Ad
إحذروا أعراض الاكتئاب عند الأطفال

إحذروا أعراض الاكتئاب عند الأطفال

2017-03-02 14:40 PM
|
قسم الطفل - تربية

الاكتئاب... ذلك المرض النفسي الذي بات شائعاً بيننا لسوء الحظ هذه الأيام بسبب الحياة المحمومة التي نعيشها، وكثرة الضغوط التي نتعرض لها، وقلة وسائل الترفيه المتوافرة لنا...

 

لكن الاكتئاب لا يصيب الراشدين فقط، بل يمكن أن يطال الأطفال أيضاً. يبدأ الاكتئاب على شكل أعراض بسيطة، وفي حال عدم معالجتها بالطريقة المناسبة، يمكن أن تتفاقم لتصبح اضطراباً نفسياً حاداً.

 

في ما يأتي أبرز الأعراض الواجب الانتباه إليها عندالأطفال، ومعالجتها بأسرع ما يمكن عند الطبيب الاختصاصي تفادياً لتفاقم المشكلة ووصول الحالة إلى الاكتئاب المفرط.

 

-    قلة النوم: إذا كان الطفل لا ينام لساعات كافية خلال النهار، ويبقى مستيقظاً مع عينين مفتوحتين، فإنه يعاني ربما من أرق صامت، أو كوابيس مزعجة تمنعه من الخلود إلى النوم.

 

-    عدم الرغبة في تناول الطعام: إذا رفض الطفل تناول الطعام، أو تقيأه كلما تناوله، يجب مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة عضوية يعاني منها الطفل. المهم إيجاد السبب الحقيقي لعدم الرغبة في تناول الطعام، وإلا توجه أصابع الاتهام حينها إلى الاكتئاب أو الاضطراب النفسي.

 

-    التبويل في الثياب: في حال استمر الطفل في التبويل في ملابسه بعد بلوغه الأربعة أعوام، يجب مراجعة الطبيب للتأكد من وجود أو عدم وجود مشكلة في المثانة أو الجهاز البولي. أما السلس البولي الدائم والمستمر فهو دليل على توتر يعيشه الطفل لسبب أو لآخر.

 

-    عدم الكلام: إذا بلغ الطفل الأربعة أعوام وبقي كلامه غير مفهموم، يجب مراجعة الاختصاصي في النطق للتعرف إلى سبب المشكلة. وفي العديد من الأحيان، تعزى مشكلة النطق إلى مشكلة نفسية.

 

-    الانطواء: إذا كان الطفل كثير الانطواء والعزلة في الحضانة أو المدرسة، ويرفض الاختلاط بأصدقائه، يجب مراجعة الطبيب النفسي لمعرفة السبب الذي يدفعه إلى تلك العزلة.

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك