Ad
التعرق أثناء النوم وأسبابه

التعرق أثناء النوم وأسبابه

2019-01-07 16:16 PM
|
قسم الطفل - الرضيع

مشاهدة طفلك نائماً بسلام هو هناء. أي انزعاج للطفل أثناء النوم سيزعج قلبك كأم. ماذا لو استيقظت لرؤية الطفل وتجديه غارق في العرق أثناء النوم؟ يمكن أن يكون من المزعج للغاية للآباء العثور على أطفالهم منغمرين في عرق ليلي. كأم، قد يكون لديك فضول لمعرفة ما إذا كان التعرق في الليل أمراً طبيعياً للرضع أم لا.

ما هو العرق الليلي؟

عندما يتعرّق الأطفال بشكل مفرط أثناء الليل خلال نومهم، يطلق عليه العرق الليلي. تتنوع أسبابها ويجب عدم إهمالها بالطبع.

هل تعرق الطفل اثناء النوم عادي؟

التعرق أثناء النوم هو ظاهرة طبيعية عند الأطفال. ولكن إذا كان طفلك يتعرّق كثيراً أثناء النوم، فقد يكون ذلك أحد أعراض العدوى التي يعاني منها طفلك وبالتالي لا يجب تجاهلها.

ما هي أسباب تعرق طفلك أثناء النوم؟

بعض الأسباب المسؤولة عن التعرق الليلي عند الأطفال هي:

- عندما يكون الأطفال في نوم عميق فإنهم يميلون إلى التعرق لأنهم لا يتحركون بقدر ما يفعلون الكبار. قد ترتفع درجة حرارة الجسم عندما يظل الطفل في وضعية واحدة لفترة طويلة والتعرق هو طريقة الجسم لتنظيم ذلك.

- على عكس البالغين، تقع الغدد العرقية للأطفال بالقرب من رؤوسهم. هذا يسبب لهم العرق بشكل مفرط في الليل خاصة لأنهم في الليل لا يغيرون من وضعيات الرأس بقدر ما يفعلون عندما يستيقظون. كما ذكرنا أعلاه، قد يؤدي النوم في وضعية ما إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم ويساعد التعرق في ضمان تنظيمه.

- ارتفاع درجة حرارة الغرفة يمكن أن يجعل الطفل يتعرق بشكل مفرط أثناء الليل.

- تغطية الطفل ببطانية خلال فصل الصيف هي ممارسة تتبع عادة في بعض البلاد. هذا يجعل درجة حرارة جسم الطفل ترتفع ويؤدي إلى التعرق عند الرضع بشكل مفرط.

لكن إذا كان طفلك يتعرق بشكل غير طبيعي أثناء نومه في الليل، فقد يكون لديه شيء يدعو للقلق. هناك بعض الحالات الصحية التي قد تؤدي إلى التعرّق الغير طبيعي في الأطفال أثناء نومهم في الليل:

- الأطفال الذين يعانون من أمراض القلب الخلقية قد يتعرّقون بشكل غير طبيعي في الليل أثناء النوم. مثل هذه الاضطرابات تتطور بينما هم لا يزالون في الرحم. هؤلاء الأطفال يميلون إلى العرق بشكل مفرط حتى أثناء الأكل واللعب.

- تم الكشف عن توقف التنفس أثناء النوم كأحد أسباب التعرق الليلي المفرط عند الرضع. في هذه الحالة، يتوقف الأطفال لبعض الوقت أثناء التنفس مما يجعل الجسم يتعرق بشكل غير طبيعي أثناء النوم. الأطفال الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم تظهر أعراض أخرى مثل الجلد المزرق والصفير مع التعرق الليلي.

- وقد لوحظ أنه في بعض الأحيان على الرغم من درجة حرارة الغرفة المقبولة، الرضع يتعرقوا في الليل. هذا بسبب وجود حالة تسمى فرط التعرق أو التعرق المفرط. يعاني الأطفال الذين يعانون من فرط التعرق أيضاً من التعرق في القدمين. لكن هذه ليست حالة خطيرة ويمكن الشفاء منها. قد يشمل العلاج إجراءً جراحياً أو حتى الشفاء منه بشكل غير جراحي عن طريق استخدام المراهم أو إعطاء الدواء عن طريق الفم. استشيري طبيب الأمراض الجلدية لتحديد العلاج الذي يحتاجه طفلك.

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك