Ad
بداية طفلي بالنطق

بداية طفلي بالنطق

2019-02-02 14:00 PM
|
قسم الطفل - الطفل

متى يبدأ الأطفال في التحدث؟

يتعلم طفلك التحدث خلال أول عامين من حياته. قبل أن يتفوه بكلمته الأولى، يتعلم قواعد اللغة وكيف يستخدمها الكبار للتواصل. سيبدأ باستخدام لسانه وشفتيه وحنكه وأي أسنان ناشئة لإصدار الأصوات (صرخات في البداية من الشهر الأول أو الثاني ثم الثرثرة بعد ذلك بوقت قصير). سرعان ما ستصبح هذه الأصوات كلمات حقيقية حيث قد تنزلق منه كلمة "ماما" و "دادا" وتجلب الدموع إلى عينيكِ في غضون 6 أشهر. من الآن فصاعداً، سيأخذ طفلك المزيد من الكلمات منك وعن أي شخص آخر من حوله. وفي وقت ما بين 18 شهرًا وسنتين، سيبدأ في تكوين جمل تتكون من كلمتين إلى أربع كلمات. عندما يقوم طفلك بقفزات عقلية وعاطفية وسلوكية، يصبح قادراً بشكل متزايد على استخدام الكلمات لوصف ما يراه، يسمعه، يشعر به، يفكر به ويريده.

كيف يتعلم الأطفال الكلام

إليك كيف يمكنكِ أن تتوقعِ أن يتحدث طفلك. إذا كان يربى في بيئة ثنائية اللغة، فعادة ما تحدث مراحل اللغة في نفس الوقت تقريباً باللغتين.

- في الرحم

يعتقد العديد من الباحثين أن عمل فهم اللغة يبدأ أثناء وجود الطفل في الرحم. تماماً كما يعتاد الطفل الذي لم يولد بعد على نبض قلبك الثابت، فإنه يسمع صوتك ويمكن أن يميزك بين الآخرين.

- منذ الولادة الى 3 أشهر

البكاء هو أول شكل من أشكال التواصل لطفلك. والبكاء الواحد لا يناسب الجميع: الصراخ الثاقب قد يعني أنه جائع، في حين أن البكاء المتقطع قد يشير إلى أنه يحتاج إلى تغيير الحفاضات. مع تقدمه في السن، سيقوم بتطوير ذخيرة لذيذة من الغرغرة والتنهدات والأغاني. أما بالنسبة لقدرته على فهم اللغة، فقد بدأ في التعرف على ما يبدو عليه الكلمات وكيف يتم تنظيم الجمل لأنه يستمع لمن حوله.

- من 4 إلى 6 أشهر

في هذه المرحلة، يبدأ طفلك في الثرثرة ويجمع بين الحروف الساكنة والحروف المتحركة (مثل "بابا" أو "يايا"). في حوالي 6 أشهر يمكن أن يرد على اسمه. قد تسمعين أول "ماما" أو "دادا" بين الحين والآخر. على الرغم من أنه من المؤكد أن يذوب قلبك، فإن طفلك لا ينطق هذه الكلمات معك حتى الآن. يأتي ذلك لاحقاً، عندما يكبر عمره عاماً تقريباً. ستبدو محاولات طفلك في الكلام مثل مناجاة تيار الوعي بلغة أخرى مع كلمات لا نهاية لها مدمجة معاً. النطق هي لعبة لطفلك الذي يقوم بتجربة استخدام لسانه، أسنانه، حنكه وأحباله الصوتية لإجراء جميع أنواع الضوضاء المضحكة. في هذه المرحلة تبدو الثرثرة هي نفسها، سواء كنت تتحدثين بالإنجليزية أو الفرنسية أو العربية في منزلك. قد تلاحظين أن طفلك يحب أصواتاً معينة مثل دا او كا ويكررها مراراً وتكراراً لأنه يحب الطريقة التي يبدو بها وكيف يشعر فمه عندما يقولها.

- من 7 إلى 12 شهراً

عندما يضحك وتسمعين صوته الآن، يبدو طفلك وكأنه يفعل شيء ذو معنى. هذا لأنه يجرّب نغمات وأنماط مشابهة لتلك التي تستخدمينها. أي تعزيز الثرثرة من خلال الحديث والقراءة لها.

- من 13 إلى 18 شهراً

الآن يستخدم طفلك كلمة واحدة أو أكثر، وهو يعرف ما يعنيه. حتى أنه سوف يمارس التصرف ويثير نبرته عند طرح سؤال ما "الى الاعلى؟" عندما يريد أن يتم حمله، على سبيل المثال. إنه يدرك أهمية اللغة لأنه يستغل قوة توصيل احتياجاته منك.

الكلمات المفتاحية :

الأم والطفل

,

طفلي

,

بداية

,

بالنطق

,

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك