تطعيمات اليوم الثالث للولادة

تطعيمات اليوم الثالث للولادة

2017-03-11 13:57 PM
|
قسم الطفل - الرضيع

تطعيمات اليوم الثالث للولادة
وسط انشغالك بالمولود الجديد لا تنسي وجود تطعيمات لا بد أن يأخذها في اليوم الثالث بعد الولادة، على الرغم من قيام الرضاعة الطبيعية بحماية طفلك من الكثير من الفيروسات إلا أن بعض التطعيمات مهمة وواقية، ربما تستغربين من ضرورة أخذ بعضها في اليوم الثالث للمولود، ولكنها ضرورية.
أهم هذه التطعيمات الدرن، ويسمى تطعيم السل أيضًا، وهو مرض جرثومي يحدث عند تعرض الطفل للعدوى بجرثومة السل، تحدث العدوى بصورة رئيسية عن طريق التنفس.
موانع أخذ هذا التطعيم:
1- ارتفاع درجة حرارة الطفل.
2- وجود طفح جلدي لدى الطفل.
3- لا يعطى في حالات نقص المناعة.
4- لا يعطى في حالات إصابة الطفل بأورام خبيثة.
5- لا يعطى إذا كان الطفل يعاني من إكزيما.
أما التاثيرات الجانبية المتوقعة:
• يتبع تطعيم الدرن بعد شهر تقريباً عند بعض الأطفال قيح قد يستمر لعدة أسابيع: نظفيه بالماء المعقم وغطيه بضمادة جافة دون أي دواء مطهر. وسيترك أثراً دائماً (ندبة) في اليد.
• تجنبي أن يرتدي المولود ملابس ضيقة فوق مكان الحقنة.
• لا تضعي أي مرهم أو كريم فوق مكان التلقيح.
• لا تعطي المولود أي مضادات حيوية لتخفيف مكان التورم.
إلى جانب التطعيمات يوجد تحاليل مهمة ومنها الغدة وتسمى أيضًا تطعيم كعب الرجل حيث تؤخذ عينة دم من قدم الطفل تشبه عينة تحليل السكر بالجهاز المنزلي عند الكبار يسمونه البعض "تطعيم كعب الرجل"؛ لأن الناس اعتادت أن كل خدمات مكتب الصحة أو وحدة الرعاية الصحية لا تقدم إلا تطعيمات. والصحيح أنه تحليل وظائف الغدة الدرقية، وأهميته أنه ثبت علمياً أن انخفاض هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال يسبب تأخراً عقلياً يؤدي الى التخلف العقلي الذي يمكن تجنبه ومنعه في أولئك الأطفال فقط بإعطاء علاج الغدة الدرقية، مما يجنب أطفالنا التأخر والتخلف العقلي.
لا يتم الاتصال بالأهل أو العكس لمعرفة النتيجة، وإنما يتم الاتصال فقط بالعينات الإيجابية أو التي لا بد من إعادتها فقط، فلا تنتظري اتصالاً من الصحة.
تحليل الغدة الدرقية في الصحة من اليوم الثالث حتى اليوم السابع.
أما الطفل الذي يدخل الحضانة في تلك الأيام يمكن لوالديه عمل التحاليل في معمل خارجي أو المعامل المركزية لوزارة الصحة.

 

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك