طفلي لا ينام! ما الحل؟

طفلي لا ينام! ما الحل؟

2017-03-11 13:59 PM
|
قسم الطفل - الرضيع

طفلي لا ينام! ما الحل؟

 

 

تتعدد أسباب عدم انتظام فترات نوم طفلك والنتيجة واحدة، الإصابة بصداع ملازم وإرهاق قد يؤدي للدخول في مرحلة اكتئاب بعد الولادة، وعدم القدرة على التركيز أو القيام بالمهام الجديدة التي فرضت عليكِ.

في البداية يجب التعرف على أسباب عدم قدرة طفلك على النوم، أو إذا كان قليل النوم بصورة عامة، ربما اتباعك لأسلوب الهزّ أو حمله حتى ينام سبب؛ وذلك لأنه لا يعرف كيفية النوم بمفرده، أو لأنه يحتاج للإحساس بالامان وأنك بجانبه.

عدم حصول طفلك على قيلولة أثناء فترة النهار من أهم أسباب عدم النوم في المساء، اقرئي النصائح التالية وابدئي بتجربتها، وتذكري أن كل طفل مختلف عن الآخر:

نصائح وخطوات مهمة

1- قومي بفتح ستائر غرفة طفلك في الصباح، مما يسمح بدخول النور، وبهذا يبدأ التمييز بين فترة الصباح والمساء، ويرتبط لديه النور بالاستيقاظ، وفي المساء استخدمي لمبة ذات إضاءة خفيفة؛ ليدرك الاستعداد للنوم، وفي نفس الوقت لا يخاف الظلام.

2- اتركي باب غرفته موارباً؛ ليشعر بوجودك ويطمئن.

3- إذا كان طفلك يرفض النوم بمفرده في غرفته، يمكن أن ينام معك في سريرك، ويمكن لطفلك أن يحتضنك ويستغرق في النوم متى شاء، دون الحاجة لأن تغني له أو تهدهديه. يمكنك النهوض بعد أن ينام، الخطوة التالية هي أن تنهضي قبل أن يغفو بقليل، ثم جربي أن تضعيه في سريره، وتقبّلي رأسه، وتجلسي إلى جانب السرير، وأخيراً ستتمكنين من وضع طفلك في السرير والانصراف عنه.4- استعيني بزوجك منذ البداية؛ فهو أمر مهم جداً ليرتبط الطفل به، ويمكن أن يحاول الأب القيام بعملية التهدئة في الليل.

5- ضعي روتين ما قبل النوم منذ الأسابيع الأولى؛ مثل حمام دافئ، الغناء للطفل، وضعه في سريره، وحكي قصة قبل النوم، ومن المهم تخفيف الإضاءة.

6- إيجاد وسيلة تربط بينكما قبل النوم، مثل تغطيته ببطانية ناعمة أثناء احتضانه، وإبقائهـا في سريره وقت النوم مما يساعده للعودة للنوم في حالة استيقاظه؛ وهذا لأنها ترتبط لديه بالحضن، وبوجودك يمكنه الاطمئنان بمجرد شم رائحتك عليها.

7- لا تبدئي بإعطائه أطعمة صلبة قبل انتظام نومه، وهذا يعني عند الشهر السادس، وبذلك تضمنين انتظام عملية هضمه للطعام، وعدم الاستيقاظ كل ساعة؛ لوجود غازات تمنعه من النوم.

8- انتبهي في الشهور بين السادس والتاسع، فقد يكون يعاني من ألم التسنين، ولا يستطيع النوم، ابدئي بفرك لثته برفق، واستشيري طبيبك حول أفضل مسكّن.

9- حاولي التعرف على سبب بكائه، من الممكن أن يكون غازات أو يشعر بتقلصات، ولهذا قومي بعمل مساج لبطنه بطريقة دائرية، مثل عقارب الساعة، وبرفق حركي كوعه باتجاه ركبته والعكس، وثني رجليه باتجاه بطنه، هذه التمارين تساعده ليرتاح.

10- ابحثي عن كل الأسباب التي تمنع طفلك من النوم، وفي الحقيقة الأطفال مختلفون عنا بصورة تامة، وفي فترة تعلم طفلك مهارة النوم بمفرده قد يشعر بعدم الراحة لأغرب الأسباب، مثل عدم ارتياحه بارتداء بيجامة معينة، أو إحساسه بالبرد أو الحر الشديد، مما يتطلب البحث عن كل الاحتمالات الممكنة.

 

 

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك