Ad
عادة مص الابهام عند الاطفال

عادة مص الابهام عند الاطفال

2019-01-07 17:00 PM
|
قسم الطفل - الطفل

يمكن أن يكون مص الإبهام عادة صعبة على الطفل أن يكسرها وهي عادة شائعة بين الأطفال. في مرحلة ما ستقولين "كفى" وتسعين لمساعدته من التخلص منها.

لماذا يمتص الاطفال اصابعهم؟

مص الإبهام يجعل الأطفال يشعرون بالأمان، قد يتطور في بعض الأطفال عادة مص الإبهام عندما يصبح يحتاجون إلى المهدئ أو المنوم.

كم يدوم مص الإبهام عادة؟

يتوقف العديد من الأطفال عن مص إصبعيهم بأنفسهم، وغالباً ما يكون ذلك في عمر 6 أو 7 أشهر أو بين الثانية والرابعة. ولكن حتى الطفل الذي توقف عن مص إبهامه قد يعود إلى هذا السلوك في أوقات الشدة والتوتر.

متى يجب أن أتدخل؟

لا يكون مص الاصبع عادةً مصدر قلق حتى ظهور الأسنان الدائمة للطفل. في هذه المرحلة، قد يبدأ مص الإبهام في التأثير على سقف الفم (الحنك) أو كيفية اصطفاف الأسنان. يرتبط خطر مشاكل الأسنان بمدى تكرار وكم من الوقت ومدى شدّ طفلك على الإبهام. على الرغم من أن بعض الخبراء ينصحون بالتعامل مع عادات المص قبل عمر 3 سنوات، إلا أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تقول إن العلاج عادة ما يقتصر على الأطفال الذين يواصلون مص الإبهام بعد أن يبلغوا 5 سنوات.

ما الذي يمكنني فعله لتشجيع طفلي على إيقاف مص الإبهام؟

- استخدمي التعزيز الايجابي:

اعطي طفلك هدية او مكافأة عند مرور يوم كامل او وقت طويل دون مص اصبعه، هذه الطريقة ستجعله يتشجع لكسب مكافأت اكثر.

- تحديد السبب:

حاولي الاستماع لسبب قيام طفلك بهذه العادة، ان كان السبب مثلاً التوتر او الاجهاد فعوضيه عن ذلك بالعناق او باعطائه دب محشو يمكنه تنفيس مشاعره به.

- تقديم تذكير خفيف:

إذا كان طفلك يمصّ إبهامه بدون تفكير وليس كطريقة للفت الانتباه، فذكّريه بلطف بالتوقف. لا توبيخ أو انتقاد أو سخرية من طفلك.

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك