Ad
كيفية معاقبة أطفالك للتوقف عن التدخين

كيفية معاقبة أطفالك للتوقف عن التدخين

2018-12-02 15:54 PM
|
قسم الطفل - المراهقين

يدرك الجميع تماماً المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين ومع ذلك لا يزال المراهقون متحمسين لتجربتها. يحاول العديد من المراهقين التدخين بسبب ضغط الأصدقاء، كطريقة للتمرد ضد السلطة أو بسبب التعرض مع الكبار الذين يدخنون. إذا تمكنت من الإمساك بابنك، فبالتاكيد ستغضبين. لكن الكلمات القاسية والصراخ لن تقنع ابنك المراهق بعدم التدخين مرة أخرى. بدلاً من ذلك، يجب أن تحاولي إجراء محادثة حول عواقب التدخين وتجعلين من الصعب على ابنك المراهق الوصول إلى السجائر. يجب عليك أيضاً الحفاظ على التواصل المفتوح مع المراهق حتى يشعر أنه يمكنه التحدث إليك قبل أن يقرر محاولة التدخين مرة أخرى.

- مناقشة عواقب التدخين

وذلك من خلال التحدث عن المشاكل الصحية المعروفة المرتبطة بالتدخين، يعتقد العديد من المراهقين أنهم غير قابلين للتدمير ولن يفكروا إلا بالقليل من المشكلات الصحية طويلة المدى المرتبطة بالتدخين. ولكن قد يكون من المفيد بدء المناقشة من خلال ذكر كيف أن التدخين معروف بأنه يسبب مشاكل صحية خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب وأمراض الرئة.

أيضاً اظهري كيف يؤثر التدخين سلباً على أداء ابنك المراهق في المدرسة. قد يستجيب المراهق الخاص بك بشكل أكبر للعواقب التي يشعر بها بشكل فوري مثل كيف يمكن للتدخين أن يؤثر سلباً على أدائه في المدرسة ويجعل من الصعب التنقل من الصف للاعلى.

اشرحي كيف يمكن للتدخين أن يؤثر سلباً على مظهر مراهقك. يمكنك أيضاً أن تلعبين دوراً قوياً على اهتمام ابنك المراهق بمظهره وشكل جسده لمحاولة إقناعه بعدم التدخين. مثل القول: قد تلاحظ أن التدخين يتسبب في تحول لون أسنانك إلى صفراء ويمكن أن يتسبب في تقدم العمر قبل الأوان، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد في وقت مبكر من الحياة غير رائحة الفم الكريهة التي يسببها.

- تقييد وصولهم إلى السجائر

اقطعي مصروف المراهق إذا تم استخدام المال للسجائر. يعني هذا أن المراهق لن يتمكن من استخدام أمواله لشراء السجائر. كما أن قطع العلاوة قد يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة له لشراء أشياء أخرى لنفسه وقد ينتهي الأمر بالإحباط بما فيه الكفاية بحيث أنه سيوافق على عدم شراء السجائر إذا كان ذلك يعني أنه قد يحصل على علاوة.

لا تسمحي بالتدخين في منزلك. على الرغم من أنك قد لا ترغبين في تخفيف العقوبة القاسية على المراهق الخاص بك في خطر تشجيعه على التدخين أكثر، يمكنك وضع ضوابط في المنزل لمنعه من التدخين.

أقترحي على المراهق قضاء وقت أقل مع الأصدقاء الذين يدخنون. غالباً ما يبدأ المراهقون التدخين بسبب وجودهم حول الأصدقاء الذين يدخنون أيضاً. يمكنك محاولة تعليم ابنك المراهق بعدم التمسك بالأصدقاء الذين يدخنون، بدلاً من ذلك قضاء الوقت مع مجموعات الاصدقاء الاخرين.

شجّعي ابنك المراهق على التركيز أكثر على المدرسة والنشاطات اللامنهجية. يمكنك محاولة إبعاد اهتمام المراهقين بالتدخين من خلال تشجيعه على متابعة أنشطة أخرى أكثر صحية بالنسبة له. ربما يكون لديه الدافع للقيام بعمل جيد في المدرسة. يمكنك أن تشيري إلى أنه اذا وضع طاقاته في الحصول على درجات جيدة والقيام بوظائفه في الكلية، بدلاً من عادة التدخين سيجعله يرتفع من ناحية المستوى الثقافي والاجتماعي. حاولي أن تذكريه بما هو مهم في الحياة وكيف أن التدخين قد يعيق أهدافه.

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك