كيف أسيطر على غضبي عند بكاء رضيعي؟

كيف أسيطر على غضبي عند بكاء رضيعي؟

2017-03-11 14:05 PM
|
قسم الطفل - الرضيع

كيف أسيطر على غضبي عند بكاء رضيعي؟
إن شعورك بالغضب عند بكاء طفلك يزيد الطين بلة، حيث يؤثر ذلك تأثيرًا سلبيًا عليك أنتِ وطفلك ويوقعك فريسة لإيلام نفسك في نهاية المطاف، لذلك عليكِ محاولة السيطرة على غضبك والحد من انفعالاتك عند بكاء طفلك.
إليكِ بعض الاستراتيجيات التي تساعدك على السيطرة على غضبك عند بكاء صغيرك:
1- خذي نفسًا عميقًا
اعطي لنفسك بعض الوقت، خذي نفسًا عميقًا مع التركيز على التنفس بعمق شهيق عن طريق الأنف وزفير من خلال فمك. ثم حاولي محاكاة إيقاع التنفس أثناء النوم، وخاصة إذا كنتِ تحملين طفلك فذلك يشعر طفلك بحركة تنفسك مما يبث فيه الهدوء.

2- شجعي نفسك على الهدوء
كرري مقولة عن الصمت أو الهدوء أو اجعلي لنفسك شعارًا لتشجيع نفسك على الحفاظ على هدوئك أثناء البكاء " سأبقى قوية" أو "أنا أحب طفلي وسأحافظ على هدوئي". اختاري جملة أو شعار قصير وله وقع رنان بحيث تستطيعين التركيز وتكرارها. كرري الشعار ببطء وأنتِ تحتضني طفلك.
3- تخيلي أنكِ في مكان للاسترخاء
حاولي اغماض عينيكِ وأنت محتضنة صغيرك تخيلي نفسك في مكان هادئ تشعرين فيه بالراحة، على سبيل المثال تخيلي نفسك على الشاطئ. حاولي التركيز في تفاصيل مشهد الشاطئ واستحضري الاصوات والروائح والشعور بالتواجد في المكان.

4- تذكري دائمًا أنكِ لست وحدك
ضعي دائمًا في اعتبارك أنكِ لست وحدك فأنت واحدة من ملايين الآباء والأمهات الذين يواجهون بكاء أطفالهم كل يوم. حقيقة أن طفلك يبكي ولا تستطيعين السيطرة على بكائه لبعض الوقت لا يعني أنكِ أم سيئة وذكري نفسك أنك تستطيعين أن تجعلي طفلك يهدئ. عزيزتي تذكري دومًا أنتِ لست وحدك.


5- خذي قسطًا من الراحة
غادري الغرفة التي يتواجد بها طفلك مدة دقيقة أو اثنتين وحاولي استجماع هدوئك وترتيب أفكارك، إذا كان البقاء في نفس البيئة المتوترة سيزيد الأمر سوءًا، مما يجعل من الصعب على الطفل الاسترخاء ومن ثم سيصعب عليكِ السيطرة على غضبك . ولا تخافي من تركه خلال هذه المدة فسوف يستغرق الأمر بضع دقائق لنفسك، اتركي الغرفة و تنفسي بعمق، وحاول التفكير بطريقة منطقية ثم عودي إلى طفلك.
6- اطلبي المساعدة
في حال كان الوضع سيئًا ولا يمكنك السيطرة على غضبك في لحظة ما استعيني بشخص لمحاولة تهدئة طفلك، ولكن تذكري أنكِ الاقدر على فعل ذلك.

 

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك