Ad
كيف تعلمي طفلك الحفاظ على اسرار  منزلك

كيف تعلمي طفلك الحفاظ على اسرار منزلك

2017-03-14 11:22 AM
|
قسم الطفل - تربية

قواعد لتوجيه الأبناء للحفاظ على أسرار المنزل

العبرة المؤثرة: التحدث مع الطفل في بعض الأمور وتقديم النصح له قد لا يؤثر به بصورة كبرى كما تؤثر به الحكايات والقصص المعبرة، لذا على الأم أن تلجأ لتلك الحيلة الذكية بجلب القصص المصورة وسرد الحكايات المشوقة التي تصب في حماية حفظ أسرار المنزل وأهميتها.

شرح السبب: عبارة "لا تقم بذلك.. لا تقل ذلك" دون إبداء شرح وافٍ عنه تسبب غموضاً أكبر للطفل ويجهل سبب منعه من ذلك الأمر، مما يجعله يعيد تكراره، فهو لا يجد خطأ في ذلك، لذا على الوالدين أن يشرحا للطفل بصورة مبسطة أهمية الحفاظ على الأسرار بصورة عامة وأن بعض الأشخاص قد يستدرجوننا ليعلموا منا أمورنا الخاصة التي تعنينا نحن الأسرة فقط.

إعطاء المسؤولية للأبناء : يقدر الأبناء كثيراً أن يشعروا بأنهم جزء مهم من العائلة، لذا اجعليهم يشعرون بتقديرك لهم مع الانصات والاستماع لآرائهم والمناقشة دائماً معهم في الأمور المختلفة، وقولي لهم: "أمورنا الخاصة هي ملك لنا وليس لغيرنا"، تلك التصرفات من قبل الوالدين تشعر الطفل بأهميته، وتعزز لديه ثقته بنفسه، وتجعله يتحمل المسؤولية، ويعلم بأن أمور منزلة لا تتاح للجميع.

عرض سلبيات الأمر: لا يوجد مانع من كشف سلبيات أسرار المنزل أمام الطفل وما نتج عنها كأن تتحدث الأم عن حزنها لطفلها؛ لأنه قام بإخراج مشكلة أسرية للعلن، مما أشعرها بالإحراج والضيق، هنا يتأثر الطفل لما سببه من حزن لوالدته ويهون عليها الأمر بوعدها بعدم تكراره مرة أخرى.

خطورة كشف الأسرار: بعض الأسرار قد تعرض الأطفال أنفسهم لخطر الاختطاف أو الابتزاز أو السرقة أيضاً من قبل الغرباء، لذا من الهام توجيه الأبناء بخطورة التحدث للغرباء عن أسرار المنزل وما قد تتعرض له العائلة وهم أيضاً من مخاطر بسبب ذلك.
التوجيه الديني: نشر الثقافية الدينية وغرسها داخل الأبناء من منطلق الشرع وما حثنا عليه من حفظ الأسرار وثوابه الكبير عند الله.

سيطرة الوالدين: على الوالدين الاهتمام بالسيطرة على أمور المنزل، خاصة أمام الأبناء، وذلك بالابتعاد عن المشاجرة أمامهم وعدم التحدث بالمعلومات الخاصة كالأمور المالية والمشكلات العائلية الهامة أمام الأطفال، فالأطفال لديهم قدرة تخزين هائلة لجميع ما يستمعون له ويحدث أمامهم.

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك