كيف نتخلص او نقلل من ظاهرة العض لدى الطفل ؟

كيف نتخلص او نقلل من ظاهرة العض لدى الطفل ؟

2017-03-14 11:58 AM
|
قسم الطفل - تربية

كيف نتخلص او نقلل من ظاهرة العض لدى الطفل ؟
الطفل عندما يلجا للعض و بخاصة في البداية غالبًا ما يصاب بالإندهاش و المفاجاة بسبب رد فعل من تعرض للعض حيث يسمع بكاء المعضوض و التوبيخات من الاهل و الكبار , لكن هنا يجب أن لا تتم معاقبة الطفل و توبيخه بقسوة او عضه بالمثل بل يجب إتباع الآتي : –
1- يجب على الوالدين القيام بتشجيع الطفل العضاض على النطق و أن يقوم بالتعبير عن ما يريده او يدور بداخله بالكلمات لا بالعض .
2- لا تنتظر بعد أن يقوم الطفل بالعض حتى تحدث الطفل فالأطفال الصغار ضعيفي التركيز , لذا يجب أن يتم محادثة الطفل مع رد فعل قوي و وفوري و حازم فقم بالتحدث الى الطفل و أنت في مستوى نظره و ببطئ و بحزم لإظهار عدم الموافقة على الفعل الذي قام به الطفل و بأن العض مؤذي و أظهر له الآثار السيئة التي يتركها العض .
3- لا تستخدم العبارات المبهمة في توجيه الطفل حتى يستطيع الطفل فهم التوجيهات و لا تلتبس عليه الأمور .
4- عند توجيه الطفل يجب ان لا توصله الى الإحساس بالذنب بل فقط يجب ان يصل له المعنى بأنه لا يجب إستخدام العض , حتى يتقبل الطفل ما توجهه له يجب ان توفر له حل بديل للتغلب على الموقف الذي دفعه لإستخدام العض .
5- مع الأطفال الاقل من عام حافظ على وجود العابه نظيفه و لا تسبب له مشكله حال قام بوضعها في فمه و عضها , كما يفضل توفير ألعاب تساعده لكي يقوم بالتعبير عن ما يعاني منه .
6- اذا قمت بإتباع ما سبق و ظل الطفل يلجا للعض هنا عندما يقوم الطفل بالعض قم بعزله لمدة خمس دقائق في غرفة بمفرده و يمكن زيادة العقاب بسحب لعبة مفضلة له .
7- عندما يقوم الطفل بعض آخر لا تقم ابدًا بعض الطفل في المقابل لأن هذا الفعل يزيد من إحساس الطفل بفوائد العض لدى الطفل .
8- حاول دائمًا أن لا تستخدم العض كوسيلة للعب مع الطفل مما يجعله يعتقد أن العض و سيلة للعب و اللهو .

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك