Ad
لماذا يتمرّد المراهق؟

لماذا يتمرّد المراهق؟

2017-03-02 16:54 PM
|
قسم الطفل - المراهقين

من المعلوم أن المراهق يسعى إلى تحديد هوّيته وينتابه قلق عميق تجاه مستقبله، فهو يريد الخروج من قمقم الأهل والتبعية للسلطة الأبوية، وبناء نفسه كشخص فعّال. في هذه المرحلة صار لديه قدرة على التفكير المجرّد، ويحاول توقع الأمور، فيضع الفرضيات أمامه ويفكّر في النتائج المحتملة.
وبالتالي فإنه يرفض أن يملي عليه أهله وجهة نظرهم في ما يتعلق بمستقبله، لذا فهو يعلن تمرّده، ولن يكون تابعًا مشلول التفكير، ينصاع لرغبات والديه وإن كان غير مقتنع بها، بل يريد أن يثبت لهما أنه أصبح مستقلاً وقادرًا على اتخاذ القرارات الصائبة، خصوصًا في ما يتعلّق بمستقبله الأكاديمي أو العملي. وهذا لا يتعلّق فقط بمحيطه العائلي بل بالمجتمع حوله.
فأثناء البحث عن الذات والهوية الخاصة به يحاول أن يتجانس مع المجتمع الذي يتعرف إليه وينطلق نحوه... مما يعني أن لديه طاقة ونشاطًا ولكن الأهل لا ينتبهون إليهما، إلا إذا تصرف بشكل غير اعتيادي أو غير مسؤول في نظر الأهل.
فهو يدرس ويمارس النشاطات في المدرسة، وهذه النشاطات فيها مهارة الاندماج مع المجموع والتعاون مع الآخرين، ويتعلم كيف يعمل في المجتمع من خلال النشاطات الاجتماعية، وفي الوقت نفسه يلاحظ ويميز بين الظلم والعدالة الاجتماعية.
وبالتالي يطمح الى المثاليّة، لأنه لم يختبر الكثير من عوائق الحياة بعد... كما يلاحظ في مرحلة المراهقة أن تمرّد المراهق على كل ما يراه غير عادل. وهذا ما يعرف بالتمرّد الإيجابي.

 

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك