Alexa

مزاجي اليوم

أمراض الرحم.. أسبابها الخفية

2017-01-12 17:20 صحية
أمراض الرحم.. أسبابها الخفية

1- الأورام الليفية: وهي أورام حميدة تتكون داخل أو خارج الجدار العضلي للرحم، وتظهر هذه الأورام في نهاية الثلاثينات وبداية الأربعينات من العمر؛ مما يتسبب في الشعور بالألم والضغط على الأمعاء أو المثانة البولية أو حدوث ألم في منطقة أسفل البطن، إضافة إلى نزيف شهري غزير، أو نزف بين الدورات الشهرية، أو تأخر الحمل أو العقم.
2- البطان الرحمي وهي حالة تنمو فيها الخلايا المبطنة للرحم في أماكن أخرى خارج التجويف الرحمي مثل المبيضين أو قناتي فالوب أو المثانة البولية أو الأمعاء، وأحياناً العجان، وهو يؤدي إلى ألم مبرح أسفل البطن والظهر قبل وأثناء ونزول الحيض، وقد يتسبب في تأخر الإنجاب والعقم.
3- السقوط الرحمي، والذي يحدث عندما يفقد الرحم التدعيم العضلي اللازم لتثبيته، ومن هنا يأتي الألم في الحالات البسيطة حين يهبط جزء من الرحم داخل قمة المهبل، أو في الحالات الخطرة حيث يبرز الرحم خارج الجسم من فتحة المهبل.
4- قرحة عنق الرحم، وهي تأتي نتيجة تآكل الخلايا التي تغلف سطح عنق الرحم؛ مما يسبب الالتهاب المزمن لهذه المنطقة، وقد تكون من غير أعراض، وأحياناً يصاحبها نزول إفراز مخاطي، وحدوث ألم أسفل منطقة الظهر والبطن، ومن الممكن أن يتسبب عدم علاج هذه القرحة في تأخر حدوث الحمل.
5- التهاب المثانة، بسبب حدوث التهابات مهبلية متكررة، وضعف كفاءة البكتريا النافعة بالمهبل؛ نتيجة الإكثار من تناول المضادات الحيوية، والمبالغة في استخدام المطهرات الموضعية ومرض السكري، وقلة تناول الماء والسوائل. وهذا كله يؤدي إلى الشعور بألم أسفل البطن وإحساس مؤلم بالحرق أثناء التبول، وقد يوجد دم في البول.



أضف تعليق

مقالات مشابهة

المزيد