Alexa

مزاجي اليوم

إذا كنتم تأخذون مكملات الحديد فهي قد تتلف أوعيتكم الدموية في خلال 10 دقائق

2017-01-02 16:52 صحية
إذا كنتم تأخذون مكملات الحديد فهي قد تتلف أوعيتكم الدموية في خلال 10 دقائق

يتم وصف مكملات الحديد غالباً في حالة فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. ولكن هذه المكملات يشار إليها الآن بأصابع الاتهام في دراسة صدرت عن Imperial College London. تقول هذه الدراسة إنها يمكن أن تتلف ال ADN في الأوعية الدموية في خلال 10 دقائق فقط. إنها على كل حال نتيجة تجارب في المختبر. هذه النتائج لم يتم إثباتها عند الإنسان بعد.

قام الباحثون البريطانيون، خلال الدراسة، بتعريض الخلايا الداخلية التي تبطن الأوعية الدموية لمحلول من سيترات الحديد بتركيز 10μmol في الليتر.

جروح وتشققات منذ الدقائق العشر الأولى
النتيجة : تلقت الخلايا تغييراً سريعاً في شكل ال ADN بسبب الحديد : تضرر في عمل الشرايين وفي تفكيك البروتينات ( في خلال ساعة واحدة )، ثم عملية إصلاح للأضرار التي لحقت بال ADN ( في خلال 6 ساعات ). ظهرت الجروح والتشققات الاولى، حسبما تقول الدراسة، في الدقائق العشر الأولى بعد التعرض لمكمل الحديد.

مع أن التجارب لم تحصل بعد على الحيوانات والإنسان، فإن العلماء يؤكدون أنها كافية لإثبات دور حبوب مكملات الحديد في تخريب ال ADN في الأوعية الدموية، حتى بكميات ضئيلة.

شاركوا المقالة التي قدمناها لكم من دليل الأم والطفل لتنبيه من تعرفونهم على خطورة هذه المكملات الشائعة الاستخدام وخصوصاً عند النساء.



أضف تعليق

مقالات مشابهة

المزيد