Alexa
Ad
الأسبوع التاسع والثلاثون من الحمل

الأسبوع التاسع والثلاثون من الحمل

يبلغ متوسط طول الطفل حوالي 51 سنتيمتراً من رأسه إلى أخمص قدميه ويزن حوالي 3.4 كيلوغرامات عند الولادة. يعتبر وزن حديثي الولادة الذي يتراوح بين 2.5 و3.8 كيلوغرامات وزناً سليماً.

يتحول السائل السلوي أو الأمنيوسي الذي كان نقياً إلى سائل لزج وباهت اللون بسبب الطلاء الجبني الخاص بطفلك. وتنسلخ طبقات البشرة الخارجية وتتشكل تحتها بشرة جديدة. في البرامج التلفزيونية، يبدأ المخاض دائماً بتسرب ماء الرأس في وسط غرفة مكتظة قبل أن تبدأ الانقباضات. إن كنت تخشين تكرار السيناريو ذاته معك، عليك أن تطمئني. فالأغشية تتمزق في أقل من 15% من حالات الحمل. وعند حصول ذلك، يصبح الرأس مثل الفلّين (اللحاء الخارجي لشجرة بلوط الفلين المرن والخفيف) عند فتحة الرحم. (ولكن إذا استلقيت، قد تلاحظين تسرب السائل). يجب أن تحافظي على هدوئك. قد يستغرق الأمر ساعات قبل أن تشعري بالانقباضات الأولى، ومن الأفضل أن تتصلي بطبيبك على الفور. سيفرز جسمك المزيد من السائل السلوي أو الأمنيوسي إلى أن يحين موعد ولادة طفلك. من هنا، قد يقترحون عليك الانتظار في المنزل إلى أن تبدأ الانقباضات أو قد يحثّون الطفل على الخروج.

ماذا لو مرّ هذا الأسبوع ولم تنجبي طفلك بعد؟ لا تخافي، إن 5% فقط من الأطفال يولدون في موعدهم المحدد. ينتظر معظم الأطباء أسبوعين إضافيين قبل أن يقرروا أن موعد الولادة قد فات.

ملاحظة: يقول الخبراء إن كل جنين يتكوّن بطريقة مختلفة حتى وهو داخل الرحم. غير أن فصول تكوّن الجنين معدّة لمنح فكرة عامة حول كيفية نمو الجنين في الرحم.

الكلمات المفتاحية :

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك