Alexa
الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل

الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل

يزن طفلك الآن حوالي كيلوغرامين ويبلغ طوله ما يقارب 44 سنتيمتراً من رأسه إلى أخمص قدميه. يفترض بطفلك أن يكون مستعداً للولادة عبر انقلابه رأساً على عقب، أي أن يتجه رأسه إلى الأسفل.

يجب أن يولي الطبيب انتباهاً شديداً لوضعية طفلك في الأسابيع التالية. يحدث أن يقرر بعض الأطفال تغيير وضعيتهم من جديد.

ما زالت جمجمة طفلك لينة وغير متماسكة تماماً، مما يسمح له التحرر من قناة الولادة الضيقة نسبياً. غير أن بقية العظام في جسمه أصبحت قاسية. كما أن بشرته تصبح أقل حُمرة وتجعداً بشكل تدريجي.

إن كان هذا حملك الأول، فقد يتحرك رأس طفلك باتجاه الحوض هذا الأسبوع ويضغط كثيراً على عنق الرحم. (هذا ما يحصل لنصف عدد النساء اللواتي يحملن للمرة الأولى). وإذا كنت حاملاً للمرة الثانية، يمكنك توقع حدوث ذلك قبل أسبوع من المخاض، إلا أن ذلك قد لا يحدث لبعض الحوامل إلا عند بداية المخاض .

قد تنتبهين إلى أن قدميك ورسغيهما (كعبيهما) يتورمان في هذه المرحلة. غالباً ما يزداد احتباس الماء المعروف أيضاً بـ"الأوديما" أو تورم اليدين والقدمين (تراكم السائل بشكل مفرط في الأنسجة والفجوات الجسدية) سوءاً في الطقس الدافئ أو في الوقت المتأخر من النهار. والغريب في الأمر، أن تجنب الجفاف يساعد على تخفيف احتباس الماء. لذا، ننصحك بشرب مزيد من الماء لأن جسمك، وخاصة الكليتين، بالإضافة إلى الجنين، بحاجة إلى الكثير من السوائل. إذا أحسست فجأة بتورم في يديك أو وجهك، سارعي إلى الاتصال بطبيبك. قد تكون إشارة على الإصابة بتسمّم الحمل .

ملاحظة: يقول الخبراء إن كل جنين يتكوّن بطريقة مختلفة حتى وهو داخل الرحم. غير أن فصول تكوّن الجنين معدّة لمنح فكرة عامة حول كيفية نمو الجنين في الرحم.

الكلمات المفتاحية :

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك