Alexa
الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل

الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل

يزن طفلك الآن أكثر من 500 غرام ويبلغ طوله حوالي 29 سنتيمتراً. لقد اكتملت حاسة سمع طفلك جيداً ويمكنه أن يميّز النسخة المحرّفة من صوتك، ونبضات قلبك وقرقرة معدتك. إن الأصوات العالية التي سمعها طفلك داخل الرحم، مثل نباح الكلب أو هدير المكنسة الكهربائية، قد لا تزعجه عند سماعها بعد الولادة.


تشير دراسات عديدة إلى أن الأجنّة تفضل الموسيقى الكلاسيكية وخاصة فيفالدي. شغّلي معزوفة "الفصول الأربعة" ليسمعها طفلك وراقبي تحركاته. هل يهدأ خلال الأجزاء الموسيقية الهادئة ويتحرك بسرعة خلال الأجزاء المتسارعة؟ قد تكونين حاملاً بقائد فرقة موسيقية!

بالإضافة إلى ما يطرأ على حاسة السمع لدى طفلك، تتكوّن رئتاه استعداداً للتنفس. يستطيع البلع الآن ولكنه لن يُخرج البراز الأول (المسمى "العقي") إلا بعد الولادة.

لو قدّر لطفلك أن يولد الآن، سيحظى بفرصة ضئيلة في البقاء على قيد الحياة إذا وجد العناية المناسبة (لا تتعدى فرص النجاة 16%). في هذه المرحلة، يُشكّل كل يوم إضافي يقضيه جنينك في الرحم فرقاً. في حال ولد خلال الأسبوع الرابع والعشرين، ترتفع فرص نجاته إلى 44%.

بالنسبة إليك، قد تشعرين بعدم الاتزان مع تغيّر مركز ثقلك. ربما تنزف لثتك عندما تنظفين أسنانك وقد تظهر سرّتك وتبرز "سرة داخلية". لا تقلقي، ستعود إلى مكانها الطبيعي مثلما كانت قبل الحمل ما أنْ يولد طفلك.

ملاحظة: يقول الخبراء إن كل جنين يتكوّن بطريقة مختلفة حتى وهو داخل الرحم. غير أن فصول تكوّن الجنين معدّة لمنح فكرة عامة حول كيفية نمو الجنين في الرحم.

الكلمات المفتاحية :

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك