Alexa
Ad
الأسبوع السابع والعشرون من الحمل

الأسبوع السابع والعشرون من الحمل

يزن طفلك الآن حوالي 875 غراماً ويبلغ طوله 36.6 سنتيمتراً من رأسه إلى أخمص قدميه. يفتح عيناه ويغلقهما، ينام ويستيقظ بشكل متقطع وقد يمصّ إصبعه.

أحلاماً سعيدة أيها الطفل! يعتقد بعض الخبراء أن الأطفال يحلمون بحلول الأسبوع الثامن والعشرين. بماذا يحلمون؟ لا أحد يعرف بالضبط. لكن الدماغ ينشط خلال هذا الأسبوع أيضاً. تبدأ أخاديد مميزة بالظهور على سطح الدماغ ويتكوّن المزيد من أنسجته.

سجلي أية حركات إيقاعية تشعرين بها بما فيها "الفواق" أو الحزوقة (الزغطة) التي تعتبر شائعة في هذا الأسبوع، وعلى امتداد فترة الحمل. يعاني طفلك من هذه الحالة لكنه يتنفس السائل السلوي أو الأمنيوسي بدلاً من الهواء. من الواضح أن الحزوقة لا تدوم إلا فترة قصيرة. هو إحساس جميل بالرغم من أنه غريب عليك.

بما أن رحمك أصبح قريباً من قفصك الصدري، يمكن أن تختبري في هذه الفترة ضيق التنفس إن لم تشعري به قبل ذلك. اعتباراً من الآن وحتى الأشهر الثلاثة الأخيرة، ربما تصابين بتشنج في الساقين، والبواسير، والدوالي، والحكة في البطن.

لو أظهرت الفحوصات أن لديك العامل الريضي أو الريسوس السلبي في فترة مبكرة من الحمل، فعلى الأرجح أنك ستخضعين لفحص الريسوس المضاد هذا الأسبوع أو خلال الأسبوع التالي، وتتلقين حقنة من مضادات العامل الريسوسي للحؤول دون تضارب فئات الدم. ويمكن أن تأخذي حقناً متكررة في الأسبوع السادس والثلاثين.

ملاحظة: يقول الخبراء إن كل جنين يتكوّن بطريقة مختلفة حتى وهو داخل الرحم. غير أن فصول تكوّن الجنين معدّة لمنح فكرة عامة حول كيفية نمو الجنين في الرحم.

الكلمات المفتاحية :

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك