Alexa
Ad
الأشياء التي تجعلك تكتسبي الدهون في البطن

الأشياء التي تجعلك تكتسبي الدهون في البطن

2018-11-26 13:26 PM
|
قسم الام - نصائح طبية

دهون البطن الزائدة غير صحية للغاية، انها عامل خطر للأمراض مثل متلازمة التمثيل الغذائي، السكري من النوع 2 وأمراض القلب والسرطان. المصطلح الطبي للدهون غير الصحية في البطن هو "الدهون الحشوية" أو "الكرش" والتي تشير إلى الدهون المحيطة بالكبد وغيرها من الأعضاء في البطن.

حتى الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي الذين يعانون من دهون البطن الزائدة لديهم خطر متزايد من المشاكل الصحية، اليكِ بعض الأشياء التي تجعلك تكتسبين الدهون في البطن:

- الأغذية والمشروبات السكرية

كثير من الناس يأخذون المزيد من السكر كل يوم مما يدركون. الأطعمة عالية السكر تشمل الكعك والحلويات إلى جانب ما يسمى بخيارات "صحية" مثل الكعك واللبن الزبادي المجمد. تعد المشروبات الغازية والقهوة ذات النكهة والشاي الحلو من بين المشروبات المحلاة بالسكر الأكثر شعبية. وقد أظهرت دراسات وجود صلة بين تناول السكر وارتفاع الدهون في البطن الزائدة. قد يكون هذا يرجع إلى حد كبير إلى محتوى الفركتوز العالي من السكريات المضافة.

- الدهون غير المشبعة

الدهون غير المشبعة هي الدهون غير الصحية على كوكب الأرض، يتم إنشاؤها عن طريق إضافة الهيدروجين إلى الدهون غير المشبعة من أجل جعلها أكثر استقراراً. غالباً ما تستخدم الدهون غير المشبعة لتمديد حياة الأطعمة المعلبة على الروفوف مثل الكعك والخبز والمكسرات والبسكويت. وقد ثُبت أن الدهون المتحولة تسبب الالتهاب، هذا يمكن أن يؤدي إلى مواجهة الأنسولين وأمراض القلب وأمراض أخرى مختلفة.

- الخمول

نمط الحياة الخمولي هو واحد من أكبر عوامل الخطر لسوء الصحة. على مدى العقود القليلة الماضية، أصبح الناس بشكل عام أقل نشاطاً.  من المحتمل أن يكون لهذا دوراً في ارتفاع معدلات البدانة، بما في ذلك السمنة في منطقة البطن.

- الحمية ذات البروتين المنخفض

الحصول على البروتين الغذائي الكافي هو واحد من أهم العوامل في منع زيادة الوزن. الوجبات الغنية بالبروتين تجعلك تشعرين بالشبع والرضا وتزيد من معدل الأيض وتؤدي إلى خفض تلقائي في السعرات الحرارية. على النقيض من ذلك، قد يسبب انخفاض استهلاك البروتين لك للحصول على الدهون في البطن على المدى الطويل. تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون أعلى كمية من البروتين هم الأقل عرضة لزيادة الدهون في البطن.

- سن اليأس

إن اكتساب الدهون في البطن أثناء انقطاع الطمث أمر شائع للغاية. في سن البلوغ، يشير هرمون الاستروجين إلى الجسم لبدء تخزين الدهون على الوركين والفخذين استعداداً لحمل محتمل. هذه الدهون تحت الجلد ليست ضارة على الرغم من أنه يمكن أن يكون من الصعب للغاية أن تخسريها في بعض الحالات. يحدث انقطاع الطمث رسمياً بعد مرور عام على آخر دورة شهرية للمرأة. حول هذا الوقت، تنخفض مستويات الإستروجين بشكل كبير مما يؤدي إلى تخزين الدهون في البطن وليس على الوركين والفخذين. بعض النساء يحصلن على دهون البطن أكثر في هذا الوقت من الآخرين. قد يرجع ذلك جزئياً إلى علم الوراثة، إلى جانب العمر الذي يبدأ عنده سن اليأس. وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي يكملن سن اليأس في سن أصغر يملن إلى الحصول على دهون أقل في منطقة البطن.

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك