Alexa

مزاجي اليوم

السكري والصحة الجنسية لدى المرأة

2017-01-17 16:29 الحياة الزوجية
السكري والصحة الجنسية لدى المرأة

يشتهر مرض السكري بكونه يعمل على إضعاف القدرة الجنسيَّة، لكن الدِّراسات الطبيَّة تقول بأنَّ نسبة من يصابون بالضعف الجنسي نتيجة إصابتهم بالسكري تتراوح بين 35 و75%
وتزيد نسبة الضعف بمقدار 60% عندما يبلغ المرضى سن الخمسين وتصل إلى 95% عندما تكون أعمارهم سبعين فما فوق.

«دليل الأم والطفل التقت باستشاري أمراض النساء والتوليد والعقم وجراحة المناظير بمستشفى الملك عبد العزيز بجدَّة، الدكتور انتصار راغب الطيلوني، ليطلعنا على علاقة مرض السكري بصحتنا الجنسيَّة.

بداية أوضح الدكتور انتصار أنَّ العلاقة الحميمة من الأشياء الجيِّدة لمريض السكري، لكن بسبب ما يسببه له السكري من أضرار مثل التهاب الأعصاب وتلف في بعض الأعصاب يصبح هناك خلل في الحصول على المتعة أثناء الجماع وبخاصة في الوصول إلى الذروة. كما يسبب السكر في كثير من الأحيان مشكلة الجفاف المهبلي ما يجعل العلاقة الحميمة وسيلة للألم وليست للمتعة، إلى جانب الأعراض النفسيَّة الأخرى بسبب الكدمات التي تظهر بسبب وخزة إبرة الأنسولين التي تولد عدم الثقة بالنفس وتذكر المريض دائماً بمرضة ما يؤثر سلباً عليه.

• مشكلة جفاف المهبل كيف تتعاملين معها:
ـ يحدث الجفاف بسبب تلف الأعصاب أو الحالة النفسيَّة للمريضة. لذلك تصبح العلاقة الحميمة مؤلمة جداً بسبب غياب المادَّة المرطبة فيصبح لديها قلق بسبب الألم الذي ستشعر به في المرَّة القادمة. لذا يمكن استخدام مرطبات خارجيَّة وإذا كنتِ تخططين لحمل يجب استشارة الطبيب لاختيار النوع الأفضل الذي لا يؤثر في الحمل.

ـ إذا كان هناك حكة أو ألم أثناء العلاقة الحميمة يجب استخدام الدواء المناسب لعلاج الالتهابات الفطريَّة.

ـ استخدام الاستروجين في سن اليأس كبديل لهورمون الاستروجين فهو مفيد في هذه الحالة، لكن يزيد من مخاطر سرطان الثدي والسكتة. لذلك يفضل استشارة الطبيب.

ـ هناك بعض السيدات لديهنَّ قلق الإصابة بانخفاض نسبة السكر بالدم أثناء العلاقة الحميمة. لذلك تفقد الاحساس بالمتعة وهؤلاء ننصحهنَّ بأخذ قطعة من الحلوى أو العصير قبل العلاقة الحميمة أو إذا حدث فجأة يمكن أخذ كوب من العصير بعد العلاقة الحميمة مباشرة.

• مشاكل الرغبة الجنسية
كثير من النساء المصابات بمرض السكري يعانين من البرود الجنسي بسبب تلف الأعصاب فيشعرن بالاكتئاب ويتناولن أدوية ضد الاكتئاب وهذه الأدوية تقلل الرغبة، لذلك يجب استشارة الطبيب.

نصائح لعلاقة حميمة أفضل:
ـ الصراحة بين الزوجين ضروريَّة.
ـ يجب أن يكون هناك تغيير في طبيعة علاقة الزوجين للتجديد وقتل الروتين.
ـ يجب استشارة الطبيب في كل ما تشعرين به.
في النهاية أهم النقاط التي يجب مراعاتها هي التحكم في نسبة السكر في الدم، فهو مفتاح الحياة السعيدة لمريضة السكري.



أضف تعليق

مقالات مشابهة

المزيد