Alexa
الشهر التاسع من الحمل

الشهر التاسع من الحمل

2016-11-14 11:41 AM
|
قسم الام - أشهر الحمل

الشهر التاسع

 


week_36

موعد ولادتك يبعد عنك أربعة أسابيع فقط، ألم يمر الوقت سريعًا؟ إن بذرتك الصغيرة قادرة على التنفس من تلقاء نفسها الآن .

خلال هذا الاسبوع تكون معظم أجهزته الحيوية فعالة وهو على استعداد لإعلان قدومه في أي وقت من الآن فقومي ببعض التحضيرات. مثلًا: إن كنتِ قد أخذتي دورات تعليمية عن الولادة فربما تحتاجين لإعادة قراءة ما تعلمته وتعيدي تمارين التنفس التي تدربتِ عليها مع زوجك. راجعي أيضًا خطتكِ في الذهاب للمستشفى عندما يحين وقت الولادة (فمثلًا إن كنتِ في عملك هل ستذهبين إلى منزلكِ أولًا أو إلى المشفى مباشرة؟) قد ترغبين أيضًا بتذكير مديرك في العمل وزملائك بوضعكِ الحالي وإبلاغهم بكل ما توصلتِ إليه من أعمال ليستطيعوا تولي الأمر بعد غيابكِ الذي قد يكون مفاجأة. إن الاسبوع السادس والثلاثين هو وقت جيد لتستمتعي بأمسية جميلة مع زوجك كعشاء لطيف ولكن بدون أن ترهقي نفسكِ .

يجب عليكِ فعل الآتي:

حددي زيارتك الاسبوعية مع طبيبك.
يستحسن بكِ فعل الآتي:

انتهي من خطة الولادة إن استطعتِ.
راجعي خطوات الولادة وتمارين التنفس.
استمتعي بيوم جميل مع زوجك.



week_37

افرحي، فقد وصل طفلكِ للنمو الكامل مما يعني أنه أكمل المهام ذات الأهمية، بالطبع فهو سينمو ويقوى أكثر خلال الأسابيع القادمة لذلك عليكِ أن تتحلي بالصبر. في الاسبوع السابع والثلاثون تجد معظم الأمهات أنفسهن يرتبن الخزانات وينظفن الأرضيات إنها غريزة الأم تظهر حيث أن جسمك يستشعر وصول الطفل عما قريب. قد تكون تلك أيضًا طريقة عقلك للاستعداد لأي مفاجأة قريبة. لذا يمكنك الشعور بميزة الأم من الآن.

يجب عليكِ فعل الآتي:

حددي زيارتك الاسبوعية مع طبيبك.
يستحسن بكِ فعل الآتي:

 



week_38

إن كنت تشعرين بضربات كالبرق تجري أعلى وأسفل الساق فلا تفزعي، خلال الاسبوع الثامن والثلاثون فعلى الأرجح أن طفلك يجلس في أسفل الحوض مما يعني أنه يضغط على كل أنواع الأعصاب الموجودة هناك، بما في ذلك بعض الأعصاب الحساسة جدًا التي لم تكوني حتى تعلمي بوجودها. كوني على حذر وترقب من كل علامات المخاض بما في ذلك التقلصات القوية التي تأتي على فترات منتظمة وإلى علامات الدم. فقد يحصل ذلك في أي وقت ابتداءً من الآن أو في خلال الأسابيع القليلة القادمة. حاولي التأقلم حتى يحين وقتك.

يجب عليكِ فعل الآتي:

حددي زيارتك الاسبوعية مع طبيبك.
يستحسن بكِ فعل الآتي:

قومي بأعمال مريحة لذهنك كقراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى أو عمل البادي كير لأظافرك.
املئي ثلاجتك بطعام وشراب يكفي للأسابيع الأولى مع الطفل.



week_39

هل مازلتِ في مكانكِ؟ على الأغلب أنكِ تشعرين بأنكِ تريدين إخراج هذا الطفل منكِ لترتاحي. نحن غير متأكدين ولكن يبدو أن التعب وانعدام الراحة اللذان تشعرين بهما خلال الاسبوع التاسع والثلاثون هما الطريقة لتحضيركِ ذهنيًا للولادة. هل تتذكرين كم كنتي خائفة من هذا الوقت؟ الآن وفي هذا الاسبوع فعلى الأغلب أنك لا تهتمين بما يجب عليك فعله، كل ما تريدينه هو أن لا تكوني حامل يوم آخر!

يجب عليكِ فعل الآتي:

حددي زيارتك الاسبوعية مع طبيبك.
ترقبي علامات الولادة الأولى.

يستحسن بكِ فعل الآتي:

راجعي مبادئ العناية بمولودك.
انتبهي لحركات الطفل وتحدثي لطبيبك إن كان هناك أي شيء غير طبيعي.



week_40

وأخيرًا قارب الوقت على الانتهاء – وصلتِ للأسبوع الأربعين وهو الوقت الأخير المحدد للطفل – ربما تكوني قد ثبتي سرير الطفل مسبقًا وقمتي بتركيب مقعد السيارة وجهزتِ حقيبة المستشفى بالقرب من باب المنزل. أما الآن فعليكِ القيام ببعض المهام المنسية، كالتأكد من شحن بطارية هاتفك قبل ذهابك للنوم في كل ليلة، والسيارة التي ستقلك إلى المشفى معبئة بالبنزين. بعض السيدات يخترن أن يضعن مفرش مقاوم للماء على سررهن تحسبًا إن انفضت ماء الرأس لديهن أثناء النوم. إنه ليس بالأمر الضروري ولكن لا بأس بها كفكرة لتفادي أي فوضى. قد يكون الاسبوع الأربعون وقتًا صعبًا طالما أنكِ تفكرين كثيرًا بالوقت الذي سيقرر فيه الطفل بالخروج. حاولي أن تهدئي وتأكدي أن الطفل سيأتي حالما يصبح مستعدًا و أن جسمكِ سوف يعطيكِ العلامات الصحيحة في الوقت المناسب.

يجب عليكِ فعل الآتي:

حددي موعد الزيارة الاسبوعية مع طبيبك.
جهزي مقعد السيارة للطفل إن لم تكوني فعلتي ذلك مسبقًا.
ترقبي أي من علامات المخاض.
يستحسن بكِ فعل الآتي:

نحن نعلم أنه صعب عليكِ ولكن حاولي الحصول على الراحة.
اقرئي عن الطلق الصناعي في حالة أمر طبيبك به.

 

week_41

قد لا تتصورين أنه مضى على حملك واحد وأربعون أسبوعًا! ولكن اطمئني فكثيرًا من الأمهات يتخطون هذا الاسبوع. وقد يبدأ طبيبك الخاص بمناقشة احتمال إجراء طلق صناعي حيث أن معظم الأطفال اللذين يتعدون الوقت المحدد يكونون عرضة للمشاكل. احرصي على سؤال طبيبك الكثير من الأسئلة حول هذا الأمر وما هي مضاره، واستفسري أيضًا عن إيجابيته. في الاسبوع الواحد والأربعين قد يطلب طبيبك عمل فحص عدم القلق للتأكد من سلامة الطفل مما يسهل عليكم اتخاذ قرار بشأن الطلق الصناعي.

يجب عليكِ فعل الآتي:

حددي موعد الزيارة الاسبوعية مع طبيبك.
تكلمي مع طبيبك عن خيارات الطلق الصناعي.
يستحسن بكِ فعل الآتي:

قومي بالمشي، ليس بالضرورة لتعجيل المخاض ولكنه لن يضرك.

 



week_42

إن كنتِ تقرئين هذا فأنتِ من القليلات اللواتي يصلن إلى هذا الاسبوع في حملهن، وبينما أنكِ تشعرين أنكِ سوف تفقدين عقلك ولكن تأكدي أنه طالما طبيبكِ يراقب طفلكِ عن قرب فإنه يعلم أن طفلكِ بخير. إنه لمن النادر أن يولد طفل بعد الاسبوع الثاني والأربعون، فتوقعي مقابلة صغيرك قريبًا جدًا.

يجب عليكِ فعل الآتي:

اذهبي لموعدك الأخير مع طبيبك.
ناقشي طبيبك عن احتمال استخدام الطلق الصناعي.
إحصي عدد الضربات و أعلمي طبيبك بأي شيء غير طبيعي تشعرين به.
يستحسن بكِ فعل الآتي:

تأكدي من تعبئة الحقائب وتجهيز كل ما تحتاجين اليه.

 

العودة الى الشهر السابق:

الشهر الثامن من الحمل

الكلمات المفتاحية :

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك