Alexa
Ad
الشهر الثالث من الحمل

الشهر الثالث من الحمل

2016-11-08 10:26 AM
|
قسم الام - أشهر الحمل

الأسبوع التاسع

في الاسبوع التاسع من الحمل، أنتِ وطفلك قدمتما انجازين كبيرين، لقد وصلتِ إلى ثلاثة أشهر،وطفلك لم يغد مضغة الآن، إنه جنين!. مما يعني  في الأساس أنه يبدو أكثر فأكثر أشبه بطفل رضيع، وأنتِ أقرب لترك عناء الأشهر الثلاثة من الحمل خلفك، شهر واحد فقط وينتهي ذلك العناء. الآن، من المحتمل أنكِ قمتِ بزيارة عيادة النساء والولادة ، وربما حتى شهدتِ نبضات طفلك الصغير على الموجات فوق الصوتية. أليس ذلك أمر مثير؟!.  وأيضًا ربما بدأت التفكير كيف ستتغير الحياة بوجود الطفل.
في الاسبوع التاسع قد ترغبين أنت وشريك حياتك البدء في البحث عن طرق الموازنة المادية بحيث يتوفر لديكما بعض النقود الإضافية عند وصول الجنين. عليكِ أيضًا  – إن كنتِ تعملين – مراجعة دليل الشركة للتحقق من كيفية حصولك على إجازة أمومة. وهكذا، فعند إخطار رئيستك في العمل بهذا الشأن ستكونين جاهزة لمناقشة توقعاتك وتقومان بوضع خطة مناسبة معًا. لذا قد تثيرك روائح مختلفة كروائح الطعام أو مواد التنظيف أو حتى رائحة زوجك لذل من المهم أن تخبري من حولك.

يجب عليكِ فعل الآتي:

 

  • قد تلاحظين تغير نوع بشرتك و ظهور بعض الحبوب في الوجه و يعتبر ذلك طبيعي .
  • من الضروري زيارة طبيب الأسنان للتاكد من سلامتها و لكن اخبريه بحملك. وفي حالة احتياج عمل اشعة للاسنان فهى تعتبر آمنة و لكن بعد تغطية البطن بواقي للاشعة. تعتبر ابرة التخدير الموضعية و الحشوة كلها آمنة.
  • قد تلاحظين في فترة الحمل نتوات في اللثة أو حتى نزول دم من اللثة , و تعتبر هذه من التغيرات الطبيعية في الحمل.

 

 

 
 

 

 

الاسبوع العاشر

الآن وقد بلغتِ الاسبوع العاشر، يمكنكِ التوقف عن التساؤل متى سأبدو حاملًا فعلًا؟ إنه غالبًا الآن، إذ يستمر جنينك في نموه السريع وتبدأ بطنك باكتساب انحناء أكبر (طبعًا، قد لا تزالين الوحيدة التي تلاحظ ذلك!).في هذه الأثناء تبدأ عضلاتك وأربطتك بالتمدد، فلا تستغربي أن شعرت ببعض الأوجاع أو الآلام فيما لا تشعر بها بعض أمهات المستقبل، يجدها بعضهن الآخر مؤلمة جدَا.
لابد أن ثدييك قد زادتا حجمًا بما أنهما تستعدان للرضاعة، لهذا السبب فان الاسبوع العاشر قد يكون الوقت المناسب للحصول على بعض الملابس الجديدة الواسعة – والتي قد تكون ملابس المرحلة الأولى من الأمومة- .
ولكن،لا تبالغي في ذلك . فأثناء ما يستمر جسمك في التغير، قد تريدين الحصول على ضروريات أكثر خلال رحلة الحمل.

يستحسن بكِ فعل الآتي:

 

  • يعتبر السفر آمن في فترة الحمل و لكن شركات الطيران لاتسمح للسفر للسيدات الحوامل الابوجود تقرير طبي و ان لا تتعدى 34 اسبوع من الحمل , وننصح بتناول السوائل الكافية في فترة السفر و ارتداء ملابس مريحة.

 

 

 
 

 

 

الاسبوع الحادي عشر

في غضون الاسبوع الحادي عشر، ربما ستلاحظين بعض التغييرات الطفيفة، مثل زيادة في الإفرازات المهبلية وخط عمودي غامق يمتد من وسط بطنك إلى الأسفل (والمعروف باسم الخط الأسود). قد يكون من الصعب أن تشعري بالهدوء في الوقت الراهن، لأن الهرمونات الخاصة بكِ لا تزال مضطربة وشعورك بالغثيان لا يزال مرتفع. ولكن تأكدي أن هناك ضوء دائمًا في نهاية النفق – بقي أسبوعين آخرين فقط لتنهي مرحلة الثلث الأول من الحمل. الاسبوع الحادي عشر هو وقت مثالي لبدء التخطيط  لـ (بيبي مون) أو رحلة استجمام قبل استقبال المولود: وهي رحلة رومانسية مع شريك حياتك.
الجميع تقريبًا يوصي بالقيام بتلك الرحلة في الثلث الثاني من الحمل، لأنكِ غالبًا ستكونين أكثر نشاطًا (ولا شك أنكِ لن ترغبي في السفر بمجرد بدء مرحلة الثلث الأخير من الحمل).
(رحلة ما قبل استقبال المولود) ليست مجرد وسيلة ممتازة للاحتفال بالاستعداد لاستقبال مولودك المنتظر، ولكنها طريقة رائعة أيضًا للتقرب من شريك حياتك قبل أن يبدأ الطفل بأخذ الكثير من وقتك واهتمامك. مهلًا، ربما عليك أيضًا الاسترخاء قليلًا  ليتوقف عقلك عن التفكير في الغثيان والبدء في تحديد بعض الوجهات لرحلة (البيبي مون).  و إذا كنت بحاجة إلى اقتراح آخر، تخيلي فقط  أن طفلك المنتظر على ما يرام و أنه يزداد نموًا كل يوم.
يقوم الطبيب بطلب أشعة تلفزونية ما بين 11 الى 13 اسبوع من الحمل نقوم فيها بقياس سمك رقبة الجنين ورؤية عظمة الانف. وتستطيع منها ان نطمأن الام من الكروموسومية أو امراض القلب.

 

 
 

 

 

الاسبوع الثاني عشر

الأمور تتغير بسرعة، أنتِ تصلين الآن إلى المرحلة الأخيرة من الثلث الأول من الحمل. كلنا نعرف – وأخيرًا-! في الاسبوع الثاني عشر يقل اضطراب هرموناتك بعض الشيء مما يقلل شعورك بالتهيج، بل من المحتمل أيضًا أن تخف الأعراض المزعجة قليلًا. ومع ذلك هناك تحذير واحد وهو أن يستبدل شعور الإعياء والغثيان في الصباح بالصداع والدوخة – لكننا نعتقد أن هذه مبادلة معقولة-. التغير الكبير الآخر يكون للطفل، حيث أن الأجهزة والأجزاء المهمة في جسمه على وشك أن تكتمل وهذا يعني أن جنينك أصبح أكبر وأكثر نضجًا من اليوم وصاعدًا.
في الاسبوع الثاني عشر قد ترغبين بمعرفة المزيد عن الطفل، لذلك ربما أنتٍ بحاجة لعمل الاختبارات الوراثية لتحديد إذا ما كان هناك أي مخاطر أو عيوب خلقية أو أي مشاكل أخرى؛ ويمكن أن يكون ذلك مخيفًا أو مربكًا بعض الشيء. لذلك استشيري طبيبتك وتأكدي أن صحة وسلامة الطفل هي أهم من أي شيء آخر.

يجب عليكِ فعل الآتي:

 

  • تنسيق زيارتك الشهرية للطبيب.
  • معرفة هل تعانين من علامات جفاف، تأكدي أن تقومي بترطيب جسمك بما فيه الكفاية.

 

يستحسن بكِ فعل الآتي:

 

  • إذا كنتِ على استعداد أخبري رئيسك في العمل وتحدثي معه بشأن تغطية مهامك أثناء كونك في أجازة الأمومة.

 

 

 
 

 

 

الاسبوع الثالث عشر

وأخيرًا!! إنه الاسبوع الأخير من الثلث الأول من رحلة الحمل، ولقد انتهيتِ منه. إن الأمر لا يقتصر فقط على مقدرتكِ الآن من اجتياز اجتماعات العمل دون أن ينتابك شعور بالنعاس أو( الغثيان)، ولكن ما يحدث هنا أنكِ أكملتِ ثلث كامل من مرحلة حملك – بكل ما يحمله هذا الثلث من صعوبات. خلال هذا الاسبوع يكون قد تكوّن لدى جنينك حبال صوتيه، أسنان وحتى بصمات الأصابع (وااو!!). من المرجح أن تكوني قد أبقيتِ هذه المعلومات الرائعة سرًا على الرغم من رغبتكِ المستمرة في الإفصاح عنها للجميع، أو على الأقل استخدامها كعذر لتتأخري عن عملك.
إنه تقريبًا الوقت المناسب لمعظم الأمهات والآباء ليبدؤوا بنشر خبر الحمل لأكثر من مجرد الأهل والأصدقاء المقربين. ولكن اعلمي عزيزتي أنه لا يوجد قواعد صارمة حول الوقت الأنسب لكشف حملكِ للآخرين. قد يكون ذلك بعد الزيارة القادمة لطبيبكِ أو في مناسبة عائلية كبيرة حيث تكون كل العائلة مجتمعه أو لربما أنهم يعلمون مسبقًا !! انه أمر يرجع لكِ ولراحتكِ كليًا.

يجب عليكِ فعل الآتي:

 

  • حددي موعد فحوصاتك للثلث الثاني من الحمل.

 

يستحسن بكِ فعل الآتي:

 

  • احتفلي! مر الثلث الأول من حملك، وبقي اثنان.
  • تأكدي من ممارسة التمارين الرياضية، ربما ستشعرين بطاقة أكبر خلال الثلث الثاني من الحمل فاستفيدي منها.

 

المتابعة الى الشهر التالي

الشهر الرابع من الحمل

العودة الى الشهر السابق

الشهر الثاني من الحمل

الكلمات المفتاحية :

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك