Alexa
الشهر السادس من الحمل

الشهر السادس من الحمل

2016-11-14 11:40 AM
|
قسم الام - أشهر الحمل

الشهر السادس

 


week_22

الاسبوع الثاني والعشرين

خلال الاسبوع الثاني والعشرون يجتاح طفلك مساحتك الخاصة مما يسبب لكِ صعوبة في التنفس والآم شديدة في الظهر، كما أنه أثناء نموه يسبب توسع في بطنك بشكل ملحوظ وسريع مما قد يؤدي إلى ظهور علامات التمدد لديك، الأمر السيئ الذي يتعلق بعلامات التمدد أنها قد لا تزول أبدًا! ولكن من الممكن أن يختفي لونها بعد الولادة ويعود جسمكِ إلى وضعه السابق. أما بالنسبة للعلاقة الزوجية، ومع كل التغييرات التي تطرأ عليك فبعض السيدات يجدن زيادة في الرغبة بممارسة العلاقة الزوجية خلال الاسبوع الثاني والعشرون ويرجع هذا إلى سبب ازدياد الهرمونات في الجسم . إنه أيضًا الوقت المناسب لتحديد موعد لعمل جلسة تصوير لكِ كأم؛ يُفضل أن تكون في الثلث الثالث من رحلة حملك ولكن لا تخاطري بجعلها متأخرة جدًا فقد يحين وقت ولادتك و تفوتك جلسة التصوير!

يجب عليكِ فعل الآتي:

تذكري أن تحددي موعد لعمل فحص الجلوكوز ( خلال الأسابيع 24-28).

 

يستحسن بكِ فعل الآتي:

ابدئي بالبحث عن مراكز العناية بالأطفال.
فكري في عمل جلسة تصوير لكِ وأنتِ حامل.-



week_22

الاسبوع الثالث والعشرين

في الاسبوع الثالث والعشرون، يستعد طفلكِ لظهوره الكبير لأول مرة ويستمع لما يدور في العالم الخارجي. وأنتِ أيضًا عليكِ الاستعداد، ولكن تذكري: بينما تجهزين غرفة الطفل بالطلاء وتبدئين بتخزين الحفاض فإن هناك بعض الأمور الضرورية التي يتوجب عليكِ التفكير فيها.

يجب عليكِ فعل الآتي:

تحديد موعد لعمل تحليل الجلوكوز إن لم تقومي بذلك مسبقًا.



week_22

الاسبوع الرابع والعشرين

اشربي الماء! في هذا الاسبوع سيطلب منكِ طبيبكِ عمل اختبار لفحص مستوى الجلوكوز- أحد أكثر فحوصات ما قبل الولادة التي لا تنسى- لمعرفة ما إن كان هناك خطر الإصابة بسكري الحمل. حيث سيطلب منكِ شرب كأس من شراب حلو الطعم يدعى “جلوكولا” ثم الانتظار لمدة ساعة. بعد انتهاء الانتظار سيتم سحب عينات من دمك لإجراء الاختبارات عليها من أجل الكشف عن مستوى السكر في الدم. هل تعلمين ما الشيء الحلو أيضًا؟ تلك الحركات والركلات التي ستشعرين بها والتي تزداد قوة مع كل أسبوع. في الاسبوع الرابع والعشرون، لا يقتصر تطور طفلكِ على الأعضاء الداخلية فقط بل وعلى الشكل الخارجي أيضًا. حيث يميل الجلد للون الوردي ويشبه الجنين شكل الطفل المولود. أما أنتِ عزيزتي الأم، فعلى الأغلب أنكِ ستشعرين بقليل من المضايقات المصاحبة للأشهر الأخيرة من الحمل كالشد العضلي في الساق، الآم الظهر، تورم القدمين. تحملي قد بقي القليل وتصبحين أمًا!

يجب عليكِ فعل الآتي:

اختبار الجلوكوز
تحديد موعد الزيارة الشهرية مع عيادة النساء والولادة.

يستحسن بكِ فعل الآتي:

تجهيز منزلكِ لاستقبال الطفل.
التخطيط ليوم الولادة.



week_22

الاسبوع الخامس والعشرين

أنت حامل في الاسبوع الخامس والعشرين وعلى الأرجح أنه بدأ يتراود إلى ذهنكِ أنكِ ستلدين هذا الطفل عما قريب (مخيف قليلًا ولكن محمس!). الجميل في الموضوع أن معظم المستشفيات تتيح لكِ خيار التسجيل المبكر، ما يعني أنكِ لن تضطري إلى تعبئة أي أوراق عندما تكونين في وقت المخاض. ربما تشعرين ببعض االتوتر فيما يتعلق بالولادة، أو لربما أنها هرموناتك التي تسبب لكِ هذا الشعور ولكن من المؤكد أنكِ بدأت تشعرين بالمضايقة خاصة وقت النوم وهو أمر شائع بين النساء الحوامل خلال هذا الاسبوع. قد يخبركِ البعض أن هذه هي طريقة جسمكِ ليبدأ بالتعود على أيام بلا نوم طويل بعد وصول الطفل ولكن هذه التعليقات لن تفيدك! ما سوف يفيدكِ هو تجربة بعض الطرق للحصول على نوم مريح. أحد هذه الطرق هي شرب الكثير من الماء وقت النهار والتقليل من الكميات مع اقتراب موعد النوم، بهذه الطريقة ستقللين من عدد مرات زيارتك الليلية للحمام وتنعمين بنوم هادئ. فبعد كل شيء، طفلكِ يزاحم مثانتكِ مما يضطركِ لتكرار التبول كثيرًا هذه الفترة.

يجب عليكِ فعل الآتي:

تحديد موعد اختبار تحمل الجلوكوز. إذا كنت بحاجة إليه.

يستحسن بكِ فعل الآتي:

التسجيل في المستشفى التي ستلدين فيها، إن استطعتِ.
اختيار ملابس حمل جديدة لكِ.



week_22

الاسبوع السادس والعشرين

واو!! هل تصدقين أنه قد نمت لطفلكِ رموش في الاسبوع السادس والعشرين؟ وأنه عما قريب سيوف يبدأ بالرمش بهم. في هذه المرحلة وعلى الأغلب أنك ستشعرين بسيطرة هذا الطفل على حياتك (على الرغم أنكِ لم تقابليه بعد!). فهو يسيطر ويتلاعب بنومكِ وحتى بعقلك (هل بدأت تنسي كثيرًا؟!) حتى أنك قد تكوني تشعرين بالصداع والتوتر. إنه من الطبيعي أن تكوني تشعرين ببعض التورم الخفيف، ولكن من المهم خلال الاسبوع السادس والعشرين أن تحذري من التورم الشديد أو المفاجئ – لأن ذلك قد يدل على وجود حالة خطيرة تسمى تسمم الحمل-.
هل تلاحظين أحيانًا أن بطنك مشدودة؟ ما يحصل هو انقباضات ولكن لا تخافي – فجسمك يدرَب نفسه على الانكماش استعدادا لوقت الولادة- . فطالما أن الانقباضات ليست شديدة أو مفاجئة فإنه لم يحن الوقت بعد.

 

 المتابعه الى الشهر التالي:

الشهر السابع من الحمل

العودة الى الشهر السابق

الشهر الخامس من الحمل

الكلمات المفتاحية :

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك