Alexa

مزاجي اليوم

العسل مفيد لصحتك!

2017-01-19 11:40 صحية
العسل مفيد لصحتك!

استخدم العسل كوسيلة للتحلية منذ أقدم العصور، كما تم استخدامه أيضاً فى علاج العديد من المشاكل الطبية. اقرئى لتعرفى أكثر عن هذا الموضوع.
يتكون العسل أساساً من كربوهيدرات بسيطة وماء، فهو يتكون فى المتوسط من 40% فركتوز و30% جلوكوز وهذا ما يجعل حلاوته أقوى من السكر. أما النسبة الباقية فتتكون من الملتوز، السكروز، وسكريات أخرى. تحتوى كل ملعقة كبيرة من العسل على 17 جرام من الكربوهيدرات وحوالى 64 سعر حرارى. يحتوى العسل على كمية بسيطة من الفيتامينات والمعادن، أحماض أمينية، ومضادات أكسدة. هذا يشمل فيتامينات “ب”، كالسيوم، نحاس، حديد، ماغنيسيوم، منجنيز، فوسفور، بوتاسيوم، وزنك. تعتمد كمية ونوعية مضادات الأكسدة الموجودة فى العسل على نوعية العسل ومصدره. هناك أكثر من 300 نوع عسل على مستوى العالم، ويختلف لون ونكهة ورائحة العسل تبعاً لنوع الزهور التى يتغذى عليها النحل. العسل ذو اللون الأفتح تكون نكهته أقل من العسل ذى اللون الأغمق، كما أن العسل ذا اللون الأغمق بشكل عام يحتوى على مضادات أكسدة أكثر من العسل ذى اللون الأفتح.
احذرى! لا تضيفى العسل إلى غذاء مولودك سواء الطعام أو الماء أو اللبن، ولا تضعى تتينة طفلك فى العسل. قد يحتوى العسل على نوع من الجراثيم التى قد تصيب الطفل بمرض نادر ولكنه خطير يؤثر على الجهاز العصبى للأطفال أقل من عمر سنة لأن أمعاءهم لا يكون نموها قد اكتمل بعد.
فوائد العسل تشير الأبحاث إلى أن العسل يساعد على نمو “البكتيريا النافعة” الهامة لأداء الجهاز الهضمى بشكل سليم، كما أثبتت الأبحاث أيضاً أن العسل يزيد من امتصاص الجسم للكالسيوم. الكربوهيدرات التى يتكون منها العسل لها تأثير فعال قبل، أثناء، وبعد ممارسة التمرينات أو الألعاب الرياضية. العسل أيضاً يمنح الجسم طاقة ويساعد على الحماية من الإجهاد، تحسين الأداء الرياضى، وسرعة الشفاء. يساعد العسل أيضاً على الحفاظ على مستوى السكر فى الدم، فقد ظهر أن العسل يحافظ على مستوى السكر فى الدم لمدة ساعتين على الأقل بعد ممارسة الرياضة.
يساعد العسل فى علاج احتقان الحنجرة وفى بعض الالتهابات البكتيرية الأخرى، كما أظهرت أبحاث أخرى أن العسل يوقف نمو البكتيريا التى تؤدى إلى تسوس الأسنان وقد يكون فعالاً أيضاً فى علاج التهابات اللثة.
هناك أيضاً فائدة للعسل كانت معروفة قديماً وقد أعيد اكتشافها مؤخراً وهى قدرة العسل فى المساعدة على التئام الجروح والحروق. يحتوى العسل على خواص مضادة للبكتيريا تساعد على مقاومة التهابات الجروح وذلك لاحتواء العسل على مادة الهيدروجين بيروكسيد. أيضاً تأثير العسل المضاد للالتهاب يمكن أن يساعد على تخفيف الألم، تحسين الدورة الدموية، وتحفيز نمو الأنسجة السليمة. لكن يجب اللجوء للاستشارة الطبية فى حالة حدوث جروح أو حروق.
تخزين العسل يمكن تخزين العسل فى حرارة الغرفة العادية لمدة عامين على أن يكون بعيداً عن أى مصادر للحرارة. إذا تم تجهيز العسل وتعبئته وتخزينه بطريقة سليمة، يمكن أن يحتفظ بجودته لفترات طويلة، إلا أنه قد يفقد جزءاً من رائحته ونكهته. إذا تعكر لون العسل أو إذا تبلور أو إذا أردت أن تجعلى صبه أو قياسه أسهل، اكشفى غطاء عبوة العسل وضعيها فى الميكروويف وسخنيها قليلاً أو يمكنك وضعها فى إناء به ماء دافئ حتى تذوب البلورات.



أضف تعليق

مقالات مشابهة

المزيد