Alexa

مزاجي اليوم

جهاز صغير يزرع تحت الجلد لمنع الحمل!

2017-01-02 16:42 تطور الحمل أسبوعياً
جهاز صغير يزرع تحت الجلد لمنع الحمل!

يسعى طب النساء دائماً إلى البحث ومواكبة التطور العلمي فيما يخص الأسلم والأنفع لسلامة المرأة من وسائل وطرق منع الحمل الآمنة والحديثة. فمروراً بحبوب منع الحمل بأنواعها، ثمَّ اللولب الهرموني، واللصقات والحقن طويلة المدى، وقبل ذلك كله العوازل لكل من الجنسين، إضافة إلى بعض العمليات الجراحيَّة لكلا الجنسين، وأخيراً توصل الأطباء في هذا المجال لجهاز صغير جداً يزرع تحت الجلد يعمل على تنظيم النسل ومنع الحمل.
ADVERTISING

دليل الأم والطفل التقت بالدكتور محمد أحمد إدريس، طب وجراحة النساء والتوليد، ليحدثنا عن تقنية هذا الجهاز.
بداية أوضح الدكتور محمد أنَّه ينبغي على السيدة التي ترغب بتنظيم عدد أفراد أسرتها عن طريق استخدام أي من موانع الحمل، استشارة طبيبها أولاً حول الطرق الملائمة لحالتها من حيث التاريخ الصحي، وملاءمتها لها، وكذلك من حيث التكلفة، وما إذا كانت هذه الطريقة تتعارض مع أي أدوية أو علاجات تستخدمها المريضة باستمرار لأي مرض آخر.

• كيف يبدو شكل الجهاز وكيف يعمل؟
ـ يبلغ حجم الجهاز نحو 4 سنتيمترات، أي بحجم عود الثقاب تقريباً.
ـ يزرع تحت الجلد من الجزء الداخلي للذراع، الذي لا تعتمد عليه السيدة في نشاطها اليومي، وتجرى العمليَّة تحت التخدير الموضعي البسيط في العيادة في وقت يقدر بنحو خمس دقائق فقط.
ـ يزال الجهاز بنفس البساطة في العيادة في مدَّة لا تتجاوز الثلاث دقائق وفي أي وقت ترغب به السيدة للعودة إلى طبيعتها لتصبح قادرة على الحمل من جديد.

• طريقة عمل الجهاز؟
يعمل الجهاز على افراز هورمون الـ(progestin) باستمرار وعلى مدى ثلاث سنوات، يتم من خلاله ايقاف عمليَّة التبويض وانتاج البويضات، الأمر الذي يخفض نسبة الحمل كثيراً إلى أقل من 0.5% بالإضافة إلى أنَّه يزيد من سماكة عنق الرحم، ما يؤدي إلى تضييق الممر الواصل بين الحيوانات المنويَّة وقنوات الإخصاب الأمر الذي يشكل فعالية كبيرة جداً في منع الحمل.
وتفضل كثيرات هذا الجهاز عن غيره، لأَّنه سهل الاستخدام ومن أكثر الطرق فعاليَّة ولمدَّة طويلة تصل إلى ثلاث سنوات، وسرعة الرجوع للتبويض مباشرة بعد ازالته.

قبل زرع الجهاز
قبل استخدام الجهاز ولنتائج أفضل يفضل زرعه في الأيام الخمسة الأولى من الدورة الشهريَّة لضمان فعالية أكبر، وإن تم في أي وقت بعد ذلك على السيدة عمل تحاليل الحمل قبل استخدامه فقد يكون الحمل قد حصل.

آثار سلبيَّة
ـ بعض السيدات لا يفضلن استخدامه، وذلك لأنَّ الجرح الصغير الذي لا يتجاوز الـ5 مللميترات قد يعكر جمالهنَّ بالإضافة إلى بعض الألم البسيط في المكان أو التهابات إن كان المكان المختار لزرع الجهاز غير مناسب للسيدة.
ـ قد يسبب استخدام هذا الجهاز وفي حالات قليلة صداعاً أو غثياناً أو تغيُّرات في الوزن بالإضافة إلى تغيرات في كميَّة ومدَّة الدورة الشهريَّة في الفترة الأولى، وقد تنعدم تماماً بعد السنة الأولى من استعماله.
ـ يتعارض هذا الجهاز مع أدوية علاج الصرع وأمراض نقص المناعة والمضادات الحيويَّة، التي تقوم بخفض كفاءته وفعاليته بصورة واضحة. لذا عليك دليل الأم والطفل دائماً تذكير وتنبيه أي طبيب تزورينه لأي عرض ـ لا سمح الله ـ بأنَّك تستخدمين هذا الجهاز ليضع في حسبانه العلاج الأمثل الذي لا يتعارض مع عمل هذا الجهاز.

 



أضف تعليق

مقالات مشابهة

المزيد