Alexa
Ad
زوجي دائم الانتقاد

زوجي دائم الانتقاد

2017-03-22 19:13 PM
|
قسم الام - علاقة زوجية

زوجي دائم الانتقاد.. ماذا أفعل؟

يعد الانتقاد من أصعب العادات التي يمكن التعامل معها، خاصة إذا كان من يقوم بها شخص مقرب، وهنا يظهر السؤال كيف يمكن تغيير الشخص دائم الانتقاد؟

إذا كان زوجك يحرجك بالانتقاد ولا تعرفين الحل.. اقرئي التالي من الخطوات:

1-    قبل الانفعال والغضب اسألي نفسك: هل يقصد زوجي بهذا الانتقاد أن يجرحني؟ أم إنه لا يجيد فنون التواصل السليمة؟ وأيضًا هل أنا أصبحت شديدة الحساسية في الفترة الأخيرة نتيجة أي ضغوط أتعرض لها؟ عليك الإجابة عن هذه الأسئلة قبل الرد بعنف على انتقاد الزوج.. من الممكن أن يكون زوجك بحاجة إلى تنبيه ليس أكثر، أو لأنه يعتقد أنك قادرة على تفهمه مهما كنت ظروف إرهاقه أو أسلوبه، أو يكون ممن لا يفكرون طويلاً قبل الحديث فشعرتِ بالإحراج.

أيضًا تمر علينا فترات نكون تحت ضغط عصبي كبير -أحيانا لا ندركه- وبسببه نكون شديدي الحساسية، ونتصيد الأخطاء لمن حولنا خاصة المقربين.

2- تجنبي الصدام أمام أحد، إذا أحرجك زوجك أمام أهله لا تردي في وقتها، وانتظري الوقت المناسب حين تكونان وحديكما، وأخبريه كيف كان تأثير كلامه عليك، وأنك فضّلتِ عدم الرد في لحظتها؛ لأن المشكلات لا تخرج خارج حدود المنزل.

3- انقلي الانتقاد إلى نقاش في النقطة المطروحة، اسألي زوجك: كيف ترى الحل؟ ساعدني في إيجاد حل، واشرحي كل أسبابك وحاولي بدء النقاش هادئة.

4- ابدئي نقل بعض المهام التي انتقدها من قبل ليقوم بها هو، دون إظهار أي روح تحدٍّ أو تعمد لهذا.. وإذا عاد وأكد أنك قمتِ بالسلوك الصحيح لا تبدئي وصلة تأنيب الضمير، ولكن اكتفي بتأكيد صحة القرار الذي تم اتخاذه من طرفكما معاً.

5- أكدي بصفة مستمرة على الطريقة الأفضل والمثالية بالنسبة لك في توجيه النصيحة واجعلي زوجك على دراية تامة بها.. ناقشي معه اختلاف كل شخص عن الآخر، سواء في التعبير أو في التقبل.

6- ساعدي زوجك في البحث عن أصل المشكلة لديه، قد تكون نتيجة تربيته باستخدام النقد الدائم، أو قد تكون وسيلته للتعبير عن ضيقه، أو مشكلات يمر بها، بدلاً من المواجهة يلجأ إلى هذا الأسلوب لتفريغ طاقته.

ماذا عنك وعن تجربتك؟ شاركينا كيف يمكن التعامل مع الزوج دائم الانتقاد؟

 

الكلمات المفتاحية :

الأم والطفل

,

زوجي

,

دائم

,

الانتقاد

,

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك