Alexa

مزاجي اليوم

على ماذا يدل لون حليب الام؟

2017-01-01 14:39 صحية
على ماذا يدل لون حليب الام؟

في حال كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، من الطبيعي أن تلاحظي بعض الفرق في لون الحليب. فما هو لون حليب الأم الطبيعي؟ وهل يدل تغيّر لونه الى وجود مشكلة صحية معينة؟
يمكن أن يختلف لون حليب الأم إذ يتبين في البداية على أنه شفاف ليتغير مع الوقت ليصبح لونه مائلاً إلى اللون الأصفر . لكن قد تتفاجئين أحيانًا إذ ستلاحظين تغيّر لون الحليب ليصبح غير طبيعي وغريب نوعًا ما.
بدايةً، لا يكون للحليب أي لون إلاّ أنه قد يتغير في بعض الأحيان ليصبح مائلاً إلى الأزرق خصوصًا خلال الفترة الأولى من الرضاعة. يعرف هذا الحليب "بحليب اللبأ" والذي هو أول حليب يخرج من الثدي بعد الولادة. لا يحتوي هذا الحليب على نسبة عالية من الدسم إلا أن هذه النسبة تزيد مع تقدّم الوقت ليصبح الحليب أبيض اللون.
هذا ويمكن لبعض الأطعمة أو الأعشاب أو الأدوية التي تتناولينها أن تؤثر بشكلٍ كبير على لون الحليب، الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى تغيّر لون بول الرضيع.
على الرغم من أنه قد تشعرين ببعض القلق في الفترة الأولى إلاّ أن هذا الأمر طبيعي جدًّا. على سبيل المثال، قد تلاحظين تغيّر لون الحليب إلى اللون الأخضر خصوصًا بعد تناولك الخضراوات باللون الأخضر.
أيضًا، يمكن أن يتحوّل لون الحليب ليصبح برتقالي أو أحمر أو أصفر اللون في حال تناولت بعض الأطعمة التي تحتوي على هذا اللون مثل فاكهة البرتقال أو الشمندر. لذلك، عليك أن تعلمي أن لون الحليب يتأثّر بشكلٍ كبير بنظامك الغذائي.
أما في بعض الأحيان، فيمكن أن يكون هناك تسرّب للدم في الحليب بسبب وجود انشقاق في الحلمة الذي لا يؤثر على صحة الرضيع في حال تم إرضاعه والذي يختفي من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام.
أخيرًا، في حال لاحظت تحوّل لون الحليب إلى لون الأسود، يتوجب عليك استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن والتوقف عن رضاعة الطفل بسبب احتمال إصابتك بمشكلة صحية معينة.

 



أضف تعليق

مقالات مشابهة

المزيد