Alexa
Ad
لن تتخيلي: أشياء تستخدمينها يوميًا تضر بصحتك

لن تتخيلي: أشياء تستخدمينها يوميًا تضر بصحتك

2017-04-12 16:30 PM
|
قسم الام - حياتك

يهتم معظم الناس عند شراء منتجات الأطعمة والأدوية بفحص تاريخ صلاحيتها، للتأكد من سريان تاريخها وقابليتها للاستخدام، لكن في هذا الإطار يهمل كثير منا النظر إلي تاريخ صلاحية بعض المنتجات الأخرى، التي تبعد عن كونها منتجات غذائية أو أدوية، لاعتقادنا أن صلاحيتها لا تنتهي أبدًا وتظل مستمرة طوال العمر.
في هذا المقال من "دليل الأم والطفل"، سنطلعك على أهم المنتجات التي لن تتوقعي أن يكون لها تأثير ضار إذا انتهت صلاحيتها، وغيرها من المنتجات التي لن تتوقعي أن تنتهي صلاحيتها من الأساس.

- كريمات الحماية من الشمس: تنتهي صلاحية معظم واقيات الحماية من الشمس وفاعليتها في غضون ثلاث سنوات، لذا يجب التخلص منها بمجرد انتهاء تاريخ صلاحيتها.
- التوابل: تستمر صلاحية معظم التوابل المجففة لمدة من عامين إلي ثلاثة أعوام، ويعتمد استمرار صلاحيتها للاستخدام على نوعها وطريقة تجفيفها وتخزينها.
- طفايات الحريق: تستمر صلاحية معظم أجهزة إطفاء الحريق من 5 إلى 15 عامًا حسب نوعها، لكن هناك بعض قطع الغيار بداخلها، التي تتطلب التحقق من فاعليتها في الاستخدام كل فترة، مثل خرطوم الإطفاء والصمامات المختلفة.
- الماسكارا: تنمو البكتيريا على فتحة أنبوب الماسكارا بعد استمرار استخدامها لفترة تزيد على ثلاثة أشهر، ومع الاستخدام المتكرر وفتح العبوة وغلقها تبدأ الماسكارا في الجفاف، وتفقد فاعليتها بعد فترة ثلاثة أشهر من الاستخدام.
- لوفة الاستحمام: نعتقد جميعًا أن لوفة الاستحمام ليس لها فترة صلاحية ونظل نستخدمها لفترة طويلة، حتى تتعرض للتلف والتآكل، لكن في حقيقة الأمر يجب الانتباه إلى تغيير جميع أنواع اللوف، ومن ضمنها اللوف الأسفنجي أو الطبيعي بعد مضي فترة قصيرة من استخدامه لا تتجاوز شهرًا، بينما يمكن استخدام اللوف الشبك البلاستيكي لفترة أطول قد تصل إلى شهرين.
- كريمات الترطيب واللوشنات: يُفضل استخدام كريمات الترطيب المعبأة في أنبوب، إذ يمكن استخدامها لبضع سنوات بعد الفتح أو إلى أن تجف وتنتهي صلاحيتها، أما بالنسبة للكريمات المعبأة في برطمانات أو علب توضع فيها الأصابع للحصول على الكريم ودهنه على الجسم، فإنها سريعًا ما تصبح بيئة خصبة للبكتيريا ولا تصبح صالحة للاستخدام بعد وقت قليل.
- أحمر الشفاه: بخلاف تاريخ الصلاحية المدون على أحمر الشفاه، تتعرض هذه المستحضرات للجفاف ويتغير تكوينها بعد مرور عامين تقريبًا من فتحها، ويمكن اكتشاف ذلك من رائحتها أو ملمسها، لهذا احرصي على التخلص من أي مستحضرات تتجاوز فترة العامين من الاستخدام.
- طارد الحشرات: يفقد طارد الحشرات فاعليته بعد نحو عامين من تاريخ الصنع، لذا يجب التحقق من التاريخ قبل الشراء للتأكد من أنه ليس قديمًا بالفعل، والحرص على تبديله بعد كل عامين.
- أحذية الجري: لا يفضل استمرار استخدام أحذية الجري لفترة طويلة، حتى لو لم تتمزق أو تُبلى، فبعد نحو 250 ميلًا من الجري تفقد الأحذية الرياضية بطانتها، ما يعني مزيدًا من الضغط على المفاصل.

مشاركة :

أضف تعليق

Ad

كوني على تواصل دائماًمع دليلك