Alexa

مزاجي اليوم

ما هي أسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين؟

2016-12-27 15:24 تطور الحمل أسبوعياً
ما هي أسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين؟

يعرف الحبل السري، الذي يبلغ طوله نحو 50 سنتيمترًا، على أنه الحلقة التي تربط الأم بالجنين والذي يسمح بحصول الجنين على الغذاء الذي يحتاج إليه من أجل النمو في شكل صحي وسليم. لكن الأمر الذي قد تلاحظه الحامل في بعض الأحيان عند خضوعها للفحوصات هو التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين. فهل يعتبر هذا الأمر خطيرًا أم أنه شيء عادي ويمكن أن يحصل خلال الحمل؟
لا تعتبر هذه المشكلة شائعة إذ تعاني منها فقط نحو 20% من النساء الحوامل. تعود مسألة التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين حسب حركته داخل أحشائك. فمن الطبيعي أن يتقلّب الجنين ويتحرّك كثيرًا طيلة فترة الحمل، الأمر الذي قد يؤدي إلى التفاف الحبل السري حول عنقه. لكن على رغم تكاثر الأقاويل حول تأثير حركتك ووضعية النوم خلال الحمل على كيفية التفاف الحبل السري إلاّ أن هذا الأمر غير صحيح بتاتًا.
لذلك، غالبًا ما تنصح الحامل بالخضوع لفحص السونار خصوصًا خلال الأشهر الأخيرة من الحمل للتمكّن من رؤية الحبل السري والجنين وأخذ الطبيب القرار في حال كان عليك الخضوع للولادة الطبيعية أو القيصرية.
لكن عليك أن تعلمي أن التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين لا يعتبر أمرًا خطيرًا طالما لا يزال يتنفس بطريقة طبيعية وكانت سرعة دقات قلبه منتظمة، لكن قد يصبح الأمر خطيرًا عند الولادة بسبب إمكان اختناق الطفل وتوقّف الهواء عن الوصول إلى دماغه.
أخيرًا، ننصحك دائمًا بالخضوع للفحوصات اللازمة من أجل التأكد من صحة الجنين ومراقبة حالته في شكل عام.

 



أضف تعليق

مقالات مشابهة

المزيد