Alexa

مزاجي اليوم

ما هي أفضل وضعيات نوم الحامل؟

2017-01-10 16:24 تطور الحمل أسبوعياً
ما هي أفضل وضعيات نوم الحامل؟

هل تعاني من صعوبة ايجاد وضعية نوم تريحك خلال فترة الحمل؟ هل تقلقين بتأثير الوضعية التي تتّخذينها على نمو الجنين؟ لا تقلقي حيال هذا الموضوع بعد اليوم إذ تقدّم لك "دليل الأم والطفل" أفضل وضعيات نوم الحامل.
تتعدّد كثيرًا الأسباب التي قد تؤدي إلى شعورك بالإنزعاج إلاّ أن الوضعيات التي يمكنها أن تريحك خلال النوم تختلف كثيرًا. تشير العديد من الدراسات إلى أن النوم على الجانب الأيسر يعتبر من أفضل الوضعيات التي يمكنك اتخاذها خلال الحمل. تأكدي من ثني ركبتيك مع وضع وسادة كبيرة بينهما. تعتبر هذه الوضعية مثالية إذ تزيد من كمّية الدم والمواد المغذّية التي تصل إلى المشيمة والجنين.
هذا ويساعد النوم على الجانب في معالجة ألم الظهر الذي تعانين منه خلال هذه الفترة. في هذه الحالة، يمكنك وضع وسادة تحت بطنك من أجل سنده. أما في حال كنت تعانين من حرقة المعدة، فتأكدي من وضع الوسادات في الجزء العلوي من الجسم.
قد لا تبدو هذه الوضعية مريحة خصوصًا إن كنت معتادة على النوم على ظهرك أو بطنك لكن لا تحكمي قبل تجربتها.
في هذا السياق، هل تعلمين ما هي الوضعيات التي يجب أن تتجنّبيها بالكامل؟
• النوم على الظهر: يمكن لهذه الوضعية أن تسبّب ضيقاً في التنفس وألماً في الظهر وأن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وتسبّب انخفاضاً في نسبة الدم التي تصل إلى القلب والجنين.
• النوم على البطن: مع تقدّمك في فترة الحمل، يزداد حجم بطنك، الأمر الذي يصعب اتخاذك هذه الوضعية.
لكن عليك أن تعلمي أن في حال اتخذت وضعية النوم على الجانب واستيقظت لتجدي نفسك على ظهرك أو بطنك، لا تهلعي! بل أعيدي اتخاذ الوضعية التي كنت قد اعتمدي عليها في البداية.

 



أضف تعليق

مقالات مشابهة

المزيد