Alexa

مزاجي اليوم

متى يبان نبض الجنين بالسونار العادي؟

2017-01-01 14:39 صحية
متى يبان نبض الجنين بالسونار العادي؟

تخضع المرأة عادةً لفحص بالموجات فوق الصوتية أو السونار من أجل فحص صحة الأعضاء في جسمها مثل الكلى والكبد والرحم. أما خلال فترة الحمل فيتوجب على المرأة الخضوع لهذا النوع من الفحص من أجل التأكد من نمو الجنين في شكلٍ طبيعي. لكن هل يمكنك سماع نبض الجنين من خلال هذا الفحص؟
غالبًا ما تنتظر المرأة اللحظة التي تتأكد فيها من صحة نبض الجنين إذ إنها تؤكد على سلامته وسلامة نموه. تتمكنين عادةً من سماع نبض الجنين خلال الأسبوع الخامس من الحمل أي خلال زيارتك الثانية للطبيب.
عليك أن تعلمي أن ضربات قلب الجنين تكون في البداية خفيفة إذ إنها لا تتعدى الـ100 نبضة في الدقيقة. لكن ستلاحظين ازدياد سرعتها مع تقدّمك في أسابيع الحمل لتستقر أخيرًا عند دخولك الشهر الثالث من الحمل. هذا ويعتبر المعدل الطبيعي لضربات قلب الجنين ما بين الـ120 والـ160 نبضة في الدقيقة.
لكن في حال عدم خضوعك لهذا الفحص، تتمكّنين من سماع نبض الجنين من خلال الخضوع لفحص الدوبلر خلال الشهر الخامس من الحمل الذي يؤكد أيضًا صحة الحمل والجنين. أما مع التقدّم أكثر في مراحل الحمل، فيتمكّن الطبيب من سماع نبضات قلب الجنين من خلال استخدام سمّاعته الخاصة إذ تعتبر هذه الطريقة أكثر سهولةً.
أخيرًا، في حال شعرت بأي عارض غير طبيعي خلال الحمل، ننصحك باستشارة طبيبك المعالج في أقرب وقت ممكن من أجل معالجة الأمر قبل تفاقم الوضع.

 



أضف تعليق

مقالات مشابهة

المزيد