Alexa

مزاجي اليوم

مخاطر وايجابيات علاج الأسنان أثناء الحمل

2017-01-21 14:56 تطور الحمل أسبوعياً
مخاطر وايجابيات علاج الأسنان أثناء الحمل

يمكن أن تحتاج الحامل خلال فترة حملها إلى علاج بعض المشكلات التي يمكن أن تطرأ على أسنانها مثل التنظيف أو وضع الحشوات وغير ذلك. وقد تحار في ما إذا كان ذلك يؤثر في صحّة جنينها أم لا.
لهذه الغاية، يلتقي دليل الأم والطفل اختصاصي طب وتجميل الأسنان الدكتور علاء لطفي قحوش، فيقول:

لا يوجد مانع من حشو الأسنان بعد الشهر الرابع من الحمل، خصوصاً إذا كان الألم الذي تشعر به الحامل شديداً. وقد بات يتوفر مخدّر خاصّ بالحوامل لدى الأطباء، في حين أنَّ لوجود الخرّاج في الفم انعكاس سلبي على صحة الحامل وجنينها. لذلك ينصح بمعالجته مع تلقّي جرعة دوائية خاصّة بالحوامل للقضاء على الالتهاب، ثمّ علاج السنّ المريضة بدل إهمال الحالة وجعلها أكثر سوءاً.

ويتابع الدكتور قحوش حديثه، معدّداً بعض النقاط المهمّة:
_ الحشوات البيضاء آمنة.
_ التخدير الموضعي آمن ولا يضرّ بالجنين.
_ الأشعة السينية ليست آمنة للجنين.
_ بعض الأدوية ليست آمنة للحامل وجنينها؛ لذا يفضّل دائماً استشارة الطبيب المعالج.
_ معظم أطباء الأسنان يتفقون على أنّ الحشوات الفضية ليست آمنة.
_ أفضل الأوقات لزيارة عيادة الأسنان للقيام ببعض العلاجات هو في الثلث الثاني من الحمل. أغلبيّة الأطباء ترفض إجراء أيّ علاج، إذا لم تكن المرأة في هذه المرحلة من الحمل، فيما قلّة منهم ترفض رفضاً قاطعاً العلاج خلال فترة الحمل.
_ إذا شعرت بحاجة لزيارة طبيب الأسنان أثناء الحمل، فلا تتردّدي بتاتاً؛ فمع التقنيات الحديثة المستخدمة بات بإمكان الطبيب علاج الحالات البسيطة والصعبة.
_ لا توجد دراسة توضح المخاطر الصحية التي يسبّبها استخدام حشوات الزئبق أثناء الحمل. لكن هذه الحشوات باتت غير مرغوبة، خصوصاً في ظلّ وجود أنواع أخرى من الحشوات خالية من الزئبق.
_ ينصح الحامل بالحصول على الكمية الكافية من الكالسيوم، وفقاً لإرشادات طبيبها، خلال الحمل، لدعم نموّ الأسنان اللبنيّة عند الجنين.

أما بالنسبة إلى تصوير الأسنان بالأشعة السينية "اكس" خلال الحمل، فيقول الدكتور قحوش: "يمنع تصوير الحامل باستخدام الأشعة السينية، إلا عند الضرورة القصوى، حيث يعمل الطبيب على توفير غطاء خاص للحامل يحمي البطن من الأشعة ويمنع وصولها للجنين".

 



أضف تعليق

مقالات مشابهة

المزيد